الأراضي المقدّسة
19 آذار 2019, 09:44

الأب يوسف متّى مطرانًا جديدًا لأبرشيّة عكّا وحيفا والنّاصرة وسائر الجليل

صادق البابا فرنسيس على انتخاب الأب يوسف متّى مطرانًا لأبرشيّة عكّا وحيفا والنّاصرة وسائر الجليل للرّوم الملكيّين الكاثوليك، وللمناسبة تقدّم مجلس رؤساء الكنائس الكاثوليكيّة بالتّهاني من الأب متّى في بيان جاء فيه بحسب موقع "بطريركيّة القدس للّاتين":

 

"يتقدّم مجلس رؤساء الكنائس الكاثوليكيّة في الأرض المقدّسة بأحرّ التّهاني لقدس الأب يوسف متّى بمناسبة القرار الصّادر اليوم عن قداسة البابا فرنسيس المصادق على انتخابه مطرانًا لأبرشيّة عكّا وحيفا والنّاصرة وسائر الجليل للرّوم الملكيّين الكاثوليك.

إنّنا إذ نؤكّد ترحيبنا بمصادقة الحبر الأعظم على انتخاب الأب يوسف متّى مطرانًا للرّوم الكاثوليك في الجليل فإنّنا نؤكّد استعدادنا الدّائم للتّعاون معه لما فيه الخير العامّ، ونرفع الصّلاة من أجله ومن أجل أبرشيّة الجليل للرّوم الكاثوليك راجين العليّ القدير أن يحفظ مطرانها الجديد ومؤمنيها ويمطر عليهم بركاته على الدّوام.

وإذ يرفع المجلس شكره لله على انتخاب المطران متّى، فإنّه يشكر الله أيضًا على الخدمات الجليلة الّتي قام بها قدس الأب أندراوس بحوث خلال الأشهر الأربعة الماضية الّتي تولّى فيها تدبير أبرشيّة الجليل للرّوم الكاثوليك، إثر انتخاب مطرانها السّابق جورج بقعوني مطرانًا لبيروت في الثّامن من شهر تشرين الثّاني الماضي.

شغل منصب سكرتير المطران بطرس المعلّم حتّى عام ٢٠٠٣. درس في المعهد البابويّ الشّرقيّ في روما، خلال الفترة ما بين ٢٠٠٤- ٢٠٠٧ حيث نال الدّكتوراة في القانون الكنسيّ الشّرقيّ. وفي الأعوام ٢٠٠٨- ٢٠٠٩ شغل منصب سكرتير المطران الياس شقّور. إنضمّ إلى كادر التّنشئة في معهد القدّيسة حنّة الإكليريكيّ في الرّبوة (لبنان). وخلال الأعوام ٢٠١١- ٢٠١٣، كان كاهنًا لرعيّة القدّيس جوارجيوس في عبلّين، ومنذ العام ٢٠١٣ كاهنًا لرعيّة البشارة في النّاصرة. إنتخبه سينودس كنيسة الرّوم الكاثوليك، المنعقد في تشرين أوّل الماضي، رئيسًا لأبرشيّة عكّا.

هذا وسنعلمكم في وقت لاحق عن موعد رسامته الأسقفيّة والموعد الرّسميّ لتبوّئه منصبه الجديد".