أوروبا
07 تموز 2017, 09:13

احتجاجات ألمانية لمنع رئاسة الشؤون الدينية التركية بتحويل الكنائس إلى جوامع أو متاحف

أدان أسقف الكنيسة الإنجيلية في برلين ماركوس دروجا، ورئيس لجنة الشرق الأوسط التابعة للكنائس الإنجيلية في ألمانيا تأميم الكنائس في تركيا، مؤكدًا ضرورة عدم السماح لرئاسة الشؤون الدينية التركية بتحويل الكنائس إلى جوامع أو متاحف، ووصفَ الأمرَ بأنّه أعمال هدم ثقافي متعمّدة.


ودعا دروجا المجتمع الدولي إلى الاحتجاج على نقل الكنائس في تركيا إلى رئاسة الشؤون الدينية التركية، مشدّدًا على ضرورة عدم السّماح لرئاسة الشؤون الدينية طرح الميراث الثقافي لآلاف السنين في مزاد عام وبيعه لطرف ثالث وتحويله إلى جوامع أو متاحف. وأوضح دروجا أن السلطات التركية تعرقل بنسبة كبيرة حماية كنائس بضعة آلاف من السريانيين الذين لا يزالون يقيمون في تركيا أو إنشاء كنائس والعمل على تنشئة كهنة.
وبدورها، أكدّت مقررّة الشأن التركي في مجموعة حزب الشعب الديمقراطي الأوروبي بالبرلمان الأوروبي وعضوة البرلمان الأوروبي عن الحزب الديمقراطي المسيحي الألماني رينات سومر، نقل السلطات التركية الأسبوع الماضي نحو خمسين كنيسة ومعبد ومقابر تابعة للمسيحيين السريانيين إلى رئاسة الشؤون الدينية، مؤكدة أنه لا توجد نماذج أخرى على تأميم الميراث الثقافي لآلاف السنين المتبقيّ من العصر المسيحي المبكر.
وعلى صعيد آخر، أعلن رئيس اتّحاد الجمعيات السّريانية في ألمانيا دانييل دمير عزمهم على نقل القضية إلى المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان.
ومن جهتها، أشارت وكالة الأنباء الكاثوليكية الألمانية  (KNA) إلى أنّ نحو عشرين ألف مسيحي سرياني يعيشون في تركيا، منهم ألفا سرياني يعيشون في منطقة ماردين، بينما تحتضن ألمانيا مئة وخمسين ألف مسيحي سرياني، متوقعة أن يبلغ عدد المسيحيين السريانيين في كلّ أرجاء الاتّحاد الأوروبي نحو ثلاث مئة وخمسين ألف مسيحي.