متفرّقات
20 تشرين الأول 2020, 05:20

إنعقاد الدورة الثانية من مؤتمر التراث المسيحي المشترك في وادي قنوبين

الوكالة الوطنيّة للإعلام
عقدت هيئة الخبراء من لجنة متابعة أعمال "مؤتمر التراث المسيحي المشترك في الوادي المقدس"، اجتماعا أمس، في "بيت الذاكرة والأعلام" في موقع حديقة البطاركة، الديمان، حضره رئيس الديوان في الكرسي البطريركي في الديمان الخوري خليل عرب ممثلا النائب البطريركي العام على المنطقة المطران جوزيف نفاع، الأبوان سيرافيم داوود ومكسيم جمل من دير سيدة البلمند البطريركي الأرثوذكسي ممثلين رئيس معهد القديس يوحنا الدمشقي الأرشمندريت يعقوب خليل، الخبراء عصام خليفة، جان نخول، سيمون عبد المسيح، جورج عرب، منسق أعمال المؤتمر المخرج ميلاد طوق، كما شاركت رئيسة العلاقات العامة في الرابطة المارونية جوهينه المنير، رئيس لجنة الإنتشار في الرابطة جو خوري، رئيس تجمع موارنة من أجل لبنان المحامي بول كنعان.

إفتتح الاجتماع بترتيلة "والدة الاله" للأبوين داود وجمل تبعتها صلاة على نية بطاركة الكنائس الشرقية وجهودهم المتصلة بتعزيز الوجود المسيحي المشرقي وحضوره ودوره، ومباركتهم أعمال المؤتمر الهادف الى توسيع المشترك بين هذه الكنائس ووضعه في خدمة مسيرة وحدة المؤمنين".

عرب
ثم ألقى الخوري عرب كلمة المطران نفاع قال فيها: "نجتمع اليوم في بيت الذاكرة والأعلام من موقع حديقة البطاركة، المتصل بالوادي المقدس تاريخا وجغرافية، للمرة الأولى بعد انعقاد المؤتمر الأول للتراث المسيحي المشترك في الوادي المقدس في 18 و 19 أيلول 2019، بعدما حالت الظروف الراهنة دون الإجتماع. وأرحب بكم خبراء مختصين مؤتمنين على العناية بتراث الوادي المقدس الثقافي والتاريخي. وأقدر جهودكم العلمية القيمة التي بذلتموها ولا تزالون مع رابطة قنوبين البطريركية للرسالة والتراث، وقد أثمرت مؤتمرا أول حول التراث المسيحي المشترك في الوادي المقدس بحضور ومشاركة أصحاب الغبطة بطاركة الكنائس الشرقية ورئيس هيئة المجالس الأسقفية الكاثوليكية في أوروبا، وممثل الكنيسة الأرثوذكسية اليونانية، ولقد شهد المؤتمر المذكور، الذي انعقد بعد حوالي خمسمئة وخمسين سنة على خروج الجماعات المسيحية غير المارونية والروم الأورثوذكس من جغرافية الوادي المقدس، شهد مداخلات ومحاضرات علمية قيمة، واتخذ توصيات تشكل خارطة طريق لإحياء تراث الوادي الروحي والثقافي".

اضاف: "كما ان موضوعا آخر يجمعنا اليوم هو وضع اطار التعاون بين الرابطة المارونية ورابطة قنوبين، حول بعض البرامج والمشاريع الثقافية. ويشاركنا رئيس تجمع موارنة من أجل لبنان، المحامي بول كنعان، وقد بات التجمع شريك رابطة قنوبين للرسالة والتراث في مسيرتها المتعلقة بتراث الوادي المقدس. وتجدر الإشارة الى أن الراهبات الأنطونيات باتت لهن رسالة خدمة، برئاسة الأخت لينا الخوند، هنا في موقع حديقة البطاركة، من شأنها أن تسهم في تطبيق توصيات المؤتمر وفي سواه من أعمال الرسالة والخدمة".

وختم: "فيما أنقل اليكم بركة غبطة أبينا البطريرك الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي الكلي الطوبى، أتمنى نجاح هذا الإجتماع في رسم معالم المرحلة اللاحقة من أعمال المؤتمر على أيديكم كخبراء متخصصين، والنجاح في رسم اطار للتعاون بين الرابطة المارونية ورابطة قنوبين".

جدول الأعمال
ثم ناقش المجتمعون جدول أعمال الإجتماع المتصل بتوصيات المؤتمر. وعرض جورج عرب تذكيرا سريعا بعناوين جلسات المؤتمر وبتوصيات كل منها، وقد أصدرتها رابطة قنوبين للرسالة والتراث في مطبوعة مختصرة وزعت على الحاضرين، فيما جمعت كل أعمال المؤتمر لتصدرها في كتاب لم تسمح الظروف بعد بإصداره.

وقرر المجتمعون في توصية "تعزيز مسارات الحج الديني الى الوادي: استئناف اعداد زيارة أسقف METEORA تايوكليتوس الى الوادي في الربيع المقبل.
- في ترميم الجدرانيات: احصاء المواقع المحتاجة الى ترميم، ودراسة الكلفة والتنسيق مع عدد من الخبراء الذين عملوا في دير سيدة حماطورة، وفي سواه.
- دراسة ترميم المخطوطات بالتعاون مع مركز البلمند المتخصص تمهيدا لعرضها في أحد أديار الوادي.
- في تأهيل دروب المشاة : العمل لانجاز درب حديقة البطاركة الى عمق الوادي.
- في دورات اعداد الأدلاء السياحيين بالتعاون مع جامعة AUT : - إطلاق الدورات فور سماح ظروف التعليم المتعثر بسبب كورونا.

وفي روحانية الوادي المقدس اطلع المجتمعون على "مسار تحقيق مشروع تجديد الحياة الروحية في الوادي من خلال ترميم الأديار والكنائس المهجورة وتأهيلها لإقامة جماعات مكرسة". وشرح جورج عرب مسار "ترميم وتأهيل دير مار أبون، الذي ستتولاه، مبدئيا، الرهبانية الأنطونية، وتوجهات جمعية المرسلين اللبنانيين للإقامة في موقع سيدة الكرم".

وقرر المجتمعون "احياء رسيتال روحي مشترك للكنائس الشرقية في الصيف المقبل. واقترحوا عقد الدورة الثانية للمؤتمر أواسط أيلول 2021 . وتعزيز الأعمال الكتابية المتصلة بتراث الوادي، والسعي لفتح مراكز الأرشيف في المطرانيات والبطريركيات أمام الباحثين، على أن يتناول المؤتمر أبحاثا ومواضيع جديدة، تتركز بصورة خاصة على الديموغرافية والوجود البشري في الوادي، وعلى الإرث الثقافي المتمثل بتحولات اللغة والمخطوطات والرسوم وفن البناء والأجراس والمطاحن وسائر أوجه الإرث العمراني، في سياق السعي الى ابراز المشترك من التراث المسيحي في الوادي".


وشكلوا "لجنة أولية للاعداد للدورة الثانية للمؤتمر تضم الأب يعقوب خليل (رئيس معهد يوحنا الدمشقي البلمند)، جان نخول، جوانا شحود، وجورج عرب، على أن تتعاون اللجنة وتتوسع لتضم خبراء آخرين وأعضاء لجنة المتابعة الموسعة من ممثلي المرجعيات البطريركية.

وقرروا عقد الإجتماع المقبل للجنة المتابعة في دير سيدة ميفوق السبت 12 كانون الأول 2020، وفق جدول أعمال يرسل لاحقا الى أعضاء اللجنة، يتمحور "حول اقرار جلسات المؤتمر ومواضيعها بصورة نهائية، تمهيدا لرفعها الى أصحاب الغبطة البطاركة".

دليل ووثائقي
بعد ذلك عرضت المنير وخوري مشروع "دليل الموارنة"، الذي تعده الرابطة المارونية. ويقوم على "تطبيق الكتروني يربط الموارنة، مؤسسات وافرادا مقيمين ومنتشرين ببعضهم، ويضيء على تاريخهم وتاريخ لبنان ومجمل ارثهم الروحي والثقافي في لبنان وبلدان الإنتشار، ويطور الحج الديني والسياحة الدينية، ويعزز فرص التنمية فالرسوخ في الأرض". كما نوقش "مشروع وثائقي الكنيسة المارونية، غير المسبوق، الذي يلبي مطلب رعاة الكنيسة المارونية في لبنان وبلدان الإنتشار لتلبية حاجة المؤمنين الى التعرف على تاريخهم، ولتعميق ارتباطهم بهذا التاريخ حيث الجذور الروحية والوطنية".

وأقرت "آلية تعاون بين الرابطتين المارونية وقنوبين ترجمة لميثاق الشراكة والتعاون الموقع بين الرابطتين في الكرسي البطريركي في الديمان في 2 أيلول 2016". وشكل المجتمعون "لجنة متابعة للمشروعين تضم: جهينة المنير، سيمون عبد المسيح، جو خوري، المخرج ميلاد طوق وجورج عرب، على أن تعقد اجتماعها الأول في مكتب رابطة قنوبين للرسالة والتراث في المجمع البطريركي، ذوق مصبح، الساعة الحادية عشرة من قبل ظهر الأربعاء 21 تشرين الأول الجاري".

وفي نهاية الإجتماع تم توزيع الاصدارات الكتابية الأخيرة لكل من عصام خليفة و سيمون عبد المسيح وجورج عرب.

وكانت جولة للمشاركين على بعض انشاءات موقع حديقة البطاركة شملت واحات زنابق الحقل، ومسرح الوادي المقدس، وواحة عصام فارس للتنمية والتراث.