الفاتيكان
02 تشرين الأول 2018, 10:15

إنطلاق سينودس الأساقفة في روما

قبل يومين من انطلاقه، عقدت دار الصّحافة التّابعة للكرسيّ الرّسوليّ مؤتمرًا صحفيًّا أمس، لتقديم الجمعيّة العامّة العاديّة الـ15 لسينودس الأساقفة الّتي ستُعقد من 3 حتّى 28 ت1/ أكتوبر، حول "الشّباب، الإيمان وتمييز الدّعوات"، وقد شارك فيها الأمين العامّ لسينودس الأساقفة الكاردينال لورنسو بالديسيري، والمقرّر العامّ الكاردينال سيرجو دا روشا، ونائب الأمين العامّ المطران فابيو فابيني.

وأشارت المداخلات خلال المؤتر إلى أهمّيّة السّينودس المركزيّة بالنّسبة لشعب الله الرّعاة والقطيع وللمجتمع بكامله بحكم موضوعه، أيّ الشّباب، وذلك بانتظار ثقافة المحبّة المرجوّة دائمًا، ورغبة الكنيسة في الإصغاء إلى صوت الشّباب وحساسيّتهم وإيمانهم وأيضًا إلى شكوكهم وانتقاداتهم. 
وأعلن المؤتمرون أنّ 266 من آباء السّينودس سيشاركون في الجمعيّة العامّة من بينهم 50 كاردينالاً، و34 شابًّا تتراوح أعمارهم بين 18 و29 عامًا، هذا إلى جانب مشاركة 8 ممثّلين عن كنائس وجماعات كنسيّة.
يُذكر أنّ السّينودس سينطلق بعد أن يترأّس البابا فرنسيس قدّاسًا احتفاليًّا في بازيليك القدّيس بطرس يوم غد الأربعاء، على أن يعمل من بعده آباء السّينودس لمدّة 25 يومًا مع المشاركين الآخرين، وستكون "أداة العمل" الّتي تمّ عرضها في 19 حزيران/ يونيو الماضي الأساس لصياغة الوثيقة الختاميّة للسّينودس.