صحّة
18 تموز 2024, 09:30

إنخفاض ضغط الدم أسبابه وعلاجه

تيلي لوميار/ نورسات
يُعرف مرض انخفاض ضغط الدم، طبيًّا بـ"هبوط الضغط"، يكون في هذه الحالة، أقلّ من المعدّل الطبيعيّ، وهذا يشير إلى وجود مشكلة صحّيّة تتطلّب الاهتمام، نقلًا عن موقع اليوم السابع.

 

أوضح الدكتور عبد الفتّاح خضر، أستاذ أمراض الباطنة العامّة والجهاز الهضميّ والكبد في مستشفى إيتاى البارود العامّ أهمّ أسباب انخفاض ضغط الدم وكيفيّة التعامل معه.  

 

أهمّ أسباب انخفاض ضغط الدم:

الجفاف ويعني فقدان الجسم كمّيّة كبيرة من السوائل نتيجة التعرّق الشديد أو عدم تناول كميّات كافية من الماء، فينخفض حجم الدم، ما يؤدّي إلى انخفاض ضغط الدم، ويمكن أن يكون الجفاف نتيجة الإسهال الشديد، أو القيء، أو التمارين الرياضيّة الشاقّة.

كما يمكن لبعض الحالات القلبيّة مثل انخفاض معدّل ضربات القلب، أو أمراض صمّامات القلب، أو قصور القلب، أن تنتج انخفاضَ ضغط الدم، وتؤثّر على قدرة القلب على ضخّ الدم بكفاءة.

 

تؤثّر بعض الاضطرابات الهرمونيّة، مثل قصور الغدّة الدرقيّة، قصور الغدّة الكظريّة (مرض أديسون)، أو انخفاض مستويات السكّر في الدم، على التوازن الهرمونيّ في الجسم، ما يؤدّي إلى تغيّرات في ضغط الدم.

نقص الفيتامينات الأساسيّة مثل فيتامين B12 وحمض الفوليك يمكن أن يؤدّي إلى انخفاض ضغط الدم، هذه الفيتامينات ضروريّة لإنتاج خلايا الدم الحمراء والحفاظ على صحّة الجهاز الدوريّ.

وفي حالات العدوى الشديدة، يمكن أن يحدث انخفاض حادّ في ضغط الدم نتيجة للصدمة الإنتانيّة، وهذه الحالة تتطلّب عناية طبيّة فوريّة وعاجلة.

كما قد تسبّب بعض الأدوية مثل مدرّات البول، وأدوية ارتفاع ضغط الدم، ومضادّات الاكتئاب، والأدوية المستخدمة في علاج مرض باركنسون، انخفاضًا في ضغط الدم كأثر جانبيّ. بالإضافة إلى النزيف، وهو فقدان كمّيّة كبيرة من الدم، سواء كان نتيجة إصابة أو نزيفًا داخليًّا، يمكن أن ينجم عنه انخفاض ضغط الدم بشكل خطير.

 

بعض الطرق للتعامل مع انخفاض ضغط الدم:

زيادة تناول السوائل.. شرب كمّيّات كافية من الماء، خصوصًا في الطقس الحار أو في أثناء التمارين الرياضيّة، والتغذية المتوازنة.. تناول وجبات متوازنة غنيّة بالفيتامينات والمعادن الأساسيّة، والتغيير التدريجيّ للوضعيّة، مثلًا تجنّب الوقوف المفاجئ من وضعيّة الجلوس أو الاستلقاء، ومراجعة الأدوية.. والعناية الطبية.. في حالات الانخفاض الشديد أو المتكرّر لضغط الدم، لا بدّ من استشارة الطبيب للحصول على التشخيص الصحيح والعلاج المناسب.