لبنان
28 آذار 2019, 06:00

إنتخاب جديد في كنيسة السّريان الكاثوليك العراق!

أعلنت أمانة سرّ بطريركيّة السّريان الكاثوليك الأنطاكيّة في بيان، عن انتخاب الخوراسقف نزار سمعان مطرانًا معاونًا مع حقّ الخلافة لأبرشيّة الموصل وكركوك وكوردستان- العراق، جاء فيه:

 

"إنتخب سينودس أساقفة الكنيسة السّريانيّة الكاثوليكيّة في دورته المنعقدة في دير سيّدة النّجاة– الشّرفة البطريركيّ في لبنان من 23 حتّى 27/7/2018، الخوراسقف نزار سمعان، كاهن رعيّة مار بهنام وسارة في لندن- المملكة المتّحدة، مطرانًا معاونًا مع حقّ الخلافة لأبرشيّة الموصل وكركوك وكوردستان- العراق، وثبّت قداسة البابا فرنسيس انتخابه بتاريخ 27/3/2019.

سيتمّ الاحتفال بسيامته الأسقفيّة في تمام السّاعة العاشرة من صباح يوم الجمعة 7 حزيران 2019، في كنيسة الطّاهرة الكبرى للسّريان الكاثوليك، قره قوش (بغديده)– نينوى، العراق. 
ألف مبروك للمطران الجديد، مع الدّعاء له بخدمة صالحة ورسالة مثمرة لما فيه خير الكنيسة.

هذه نبذة وجيزة عن حياة المطران الجديد:
من مواليد قره قوش– العراق، في 1 كانون الثّاني 1965، تلقّى دروسه الابتدائية والمتوسّطة في الحويجة– كركوك، ثمّ الثانوية في إعداديّة قره قوش. درس ثلاث سنوات في كلّيّة التّربية بجامعة الموصل- قسم الرّياضات، وترك الدراسة الجامعيّة في المرحلة الأخيرة. دخل إكليريكيّة سيّدة النّجاة في دير الشّرفة– لبنان (1986)، ونال الإجازة في الفلسفة واللّاهوت من كلّيّة اللّاهوت الحبريّة في جامعة الرّوح القدس– الكسليك (1991). كما نال شهادة الدّكتوراه في اللّيتورجيّة المقدّسة من المعهد الشّرقيّ في روما– إيطاليا (2003)، بعدما قدّم دراسته عن "صلاة المساء للأيّام العاديّة حسب التّقليد السّريانيّ الأنطاكيّ"، وهي مطبوعة باللّغة الإيطاليّة. يتقن اللّغات: السّريانيّة، العربيّة، الإنكليزيّة، والإيطاليّة.
سيم شمّاسًا إنجيليًّا في 2 حزيران 1991، بوضع يد المثلّث الرّحمات البطريرك مار إغناطيوس أنطون الثّاني حايك، في دير الشّرفة- لبنان. ثمّ سيم كاهنًا في 1 تشرين الثّاني 1991، بوضع يد المثلّث الرّحمات المطران مار يوليوس ميخائيل الجميّل، في كنيسة الطّاهرة الكبرى في قره قوش. وعُيِّن للخدمة في رعيّة سيّدة البشارة- بيروت من عام 1992 حتّى نهاية عام 1994، ثمّ في كنيسة الطّاهرة الكبرى- قره قوش من عام 1995 حتّى عام 1997. ويخدم منذ عام 2006 حتّى الآن رعيّة مار بهنام وسارة السّريانيّة الكاثوليكيّة في لندن- المملكة المتّحدة، ويقدّم في الوقت عينه الخدمات الطّقسيّة والرّوحيّة لكنيسة الثّالوث الأقدس اللّاتينيّة والكنائس الأخرى المجاورة.
سيم خوراسقفًا في 9 حزيران 2013، بوضع يد صاحب الغبطة مار إغناطيوس يوسف الثّالث يونان بطريرك السّريان الأنطاكيّ، في كنيسة الثّالوث الأقدس في لندن".