العراق
04 آذار 2021, 13:30

إكتمال الاستعدادات لزيارة البابا للعراق، وإليكم البرنامج بالتّفصيل!

تيلي لوميار/ نورسات
أعلنت اللّجنة المنظّمة لزيارة البابا فرنسيس إلى العراق، في مؤتمر صحفيّ عُقد الأربعاء، عن اكتمال الاستعدادات للزّيارة، وأنّ الحكومة اتّخذت العديد من الإجراءات الخاصّة.

خلال المؤتمر، أشار بطريرك بابل للكلدان مار لويس روفائيل ساكو إلى أنّ الزّيارة تتضمّن العديد من القدّاسات وزيارة للمواقع الأثريّة، وأنّه تمّ اتّخاذ إجراءات وقائيّة للغاية. هذا وأكّد أنّه "لا يوجد حتّى الآن أيّ توقيع على وثيقة بين السّيّد السّيستاني والبابا"، وأنّ "البابا مصرّ على زيارة العراق"، وأنّها "زيارة رسالة محبّة وسلام ودعم للمسيحيّين في العراق والتّشجيع على البقاء في البلاد"، بحسب ما نقل عنه موقع "عنكاوا".

وكانت دار الصّحافة الفاتيكانيّة قد أصدرت في الثّامن من شباط/ فبراير الماضي برنامج زيارة البابا إلى العراق، إذ "يغادر قداسة البابا روما يوم الجمعة في الخامس من آذار مارس من مطار فيوميتشينو في روما ليصل إلى مطار بغداد الدّوليّ حيث سيتمّ الاستقبال الرّسميّ. بعدها سيلتقي الأب الأقدس برئيس الوزراء العراقيّ السّيّد مصطفى الكاظمي في قاعة الشّرف في مطار بغداد الدّوليّ لينتقل بعدها الأب الأقدس إلى القصر الرّئاسيّ حيث ستقام مراسم التّرحيب بالبابا فرنسيس الّذي سيقوم بعدها بزيارة رسميّة إلى رئيس جمهوريّة العراق السّيّد برهم صالح على أن يلتقي بعدها السّلطات والمجتمع المدنيّ والسّلك الدّبلوماسيّ قبل أن يتوجّه إلى كاتدرائيّة "سيّدة النّجاة" للسّريان الكاثوليك في بغداد حيث سيلتقي الأساقفة والكهنة والمكرّسين والإكليريكيّين وأساتذة التّعليم المسيحيّ.

أمّا يوم السّبت الموافق السّادس من آذار مارس المقبل فسيتوجّه الأب الأقدس إلى نجف حيث سيلتقي سماحة آية الله العظمى السّيّد علي السّيستانيّ، ليتوجّه بعدها إلى مدينة أور الأثريّة؛ على أن يحتفل عصر السّبت بالقدّاس الإلهيّ في كاتدرائيّة "مار يوسف" للكلدان في بغداد.

يوم الأحد الموافق السّابع من آذار مارس سيتوجّه الحبر الأعظم من بغداد إلى إربيل حيث سيلتقي في قاعة الشّرف الرّئاسيّة في مطار إربيل بالسّلطات الدّينيّة والمدنيّة في إقليم كردستان العراق، ليتوجّه بعدها إلى الموصل حيث سيتوقّف في حوش البيعة للصّلاة عن راحة نفس ضحايا الحرب قبل أن ينتقل إلى كنيسة "الطّاهرة" الكبرى في قره قوش حيث سيتلو صلاة التّبشير الملائكيّ مع المؤمنين؛ على أن يعود إلى إربيل حيث سيحتفل عصر الأحد بالقدّاس الإلهيّ في ملعب "فرنسو حريري".

أمّا يوم الاثنين الموافق الثّامن من آذار مارس فسيتوجّه البابا فرنسيس صباحًا إلى مطار بغداد الدّوليّ حيث ستتمُّ مراسم الوداع الرّسميّ قبل أن يغادر البابا العراق عائدًا إلى إيطاليا."