متفرّقات
24 أيار 2022, 12:55

إعرف كيف تنمّي في طفلك حبّ القراءة وتبعده عن الشاشات خلال الإجازة

تيلي لوميار/ نورسات
إن القراءة من أفضل الأشياء التي يمكن أن تقضى بها وقت بشكل مفيد، تمكّن العقل من التفتح والذكاء وتطوير الذات، والقراءة قد تكون مفيدة سواء كتاب أو رواية، وقد يفكر الأباء تعليم الأطفال القراءة خلال فترة الإجازة، كخيار أفضل من المكوث أمام شاشة الهواتف المحمولة يلعبون طوال الوقت، وقد يشعر الأباء أنها مسألة صعبة، من تعود الابن على أن يتعلّق بالقراءة ويلجأ إليها بمفرده، مما يزيد مهاراته اللغوية، ولهذا يوجد بعض الخطوات التي تجعل الأبناء يتعلّقون بالقراءة، وفقًا لموقع"healthy children":

القراءة قبل النوم

يمكن أن يستغل الأباء والأمهات وقت ذهاب الأبناء للنوم، ليقرأوا القصص لهم، ويطرحوا بعض الأسئلة المتعلّقة بالقصّة، مثل ما الذي كان يتوقعه أن يحدث في القصة، ويمكن أن تتبدل الأماكن والإبن قد يقراء بعض الأجزاء.  

الحصول على بطاقات المكتبة

غالبية المكتبات تنظّم أنشطة مسلّية وممتعة للأطفال لذلك من المفيد أن يشترك الآباء لهم في إحدى المكتبات القريبة ليقرأوا وينخرطوا في أنشطة مسلية وممتعة في وقت الأجازة.

قراءة ما قرأه الإبن

يجب على الأباء الحريصون على تعليم الإبن القراءة أن يقرأ الرواية التي تخصّ الإبن الذي أنهى قرائتها، ويناقشه في أحداث الرواية، مثل ما الذي أعجبه من أفعال البطل، وما الذي كان يمكن أن يفعله إذا كان مكان البطل.

إنشاء ركن للقراءة

يمكن للأباء عمل ركن في المنزل صغير، يضم بعض الكتب وكراسي ووسائد، للقراءة، تكون خاصة للقراءة فقط، مما يجعل الأمر مريحًا.

القراءة مع الأصدقاء

حتى يقوي الأباء حبّ القراءة لدى الأبناء، يمكن البحث عن مناطق، مثل النوادي أو المراكز، تجعل بعض الأطفال يجلسون ليتحدثوا في بعض الروايات المطروحة الحديث عنها، وكل طفل يتحدث من وجهة نظره.  

الاحتفاظ بالكتب

يمكن لبعض الأباء شراء بعض الكتب لأبنائهم، حتى يرجعوا إليه في الوقت الذى يفضلونه، عدّة مرات.

التحرّك بالكتب

يمكن حمل بعض الكتب في السيارة، حتى يقرأها الطفل على سبيل تمضية الوقت، وحتى يتعلّق بالرواية ليعرف أحداثها ونهايتها.

أعطاء الكتاب كهدية

يمكن للأباء والأمهات، خلال الاحتفال بأعياد الأبناء إعطاء إحدى الروايات الشيقة أو الكتب المفيدة، على سبيل الهدية، مع كتابة إهداء موجه للإبن، مما يجعله سعيدًا، ومتشوقًا لقراءة الرواية بشغف.

 

 المصدر: اليوم السابع