متفرّقات
18 حزيران 2021, 12:18

إطلاق جائزة الإسكوا للمحتوى الرقمي العربي من أجل التنمية المستدامة

الوكالة الوطنيّة للإعلام
أطلقت لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا ("الإسكوا")، بالتعاون مع مؤسسة "جوائز القمة العالمية" (WSA)، عملية تقديم الطلبات لجائزة المحتوى الرقمي العربي الأولى من أجل التنمية المستدامة، خلال حدث عقد افتراضيًّا أمس تم خلاله شرح تفاصيل الجائزة وشروطها.

يمكن المشاركين إرسال مشاريعهم وتقديم طلباتهم حتى 30 أيلول 2021.

وتسعى "الإسكوا" من خلال هذه الجائزة، التي ستنظم سنويًّا، إلى "المساهمة في سد الفجوة الرقمية وتمكين مختلف فئات المجتمع من الوصول إلى الإنترنت والخدمات الرقمية باللغة العربية". وتهدف الجائزة إلى "القاء الضوء على فوائد التكنولوجيا الرقمية وتقدير الجهود المبذولة في ابتكار المحتويات الرقمية باللغة العربية وتطويرها، وتعزيز ريادة الأعمال للاسراع في عجلة التنمية في المنطقة".

إدلبي
في كلمتها الافتتاحية، أشارت رئيسة قسم الابتكار في الإسكوا نبال إدلبي إلى أن "المحتوى الرقمي العربي يأتي في المرتبة الحادية عشرة بين اللغات العالمية اليوم،
Lبينما تأتي اللغة العربية في المرتبة الرابعة من حيث عدد مستخدمي الإنترنت". وقالت إن "أهمية الإنترنت والتطبيقات والمحتوى الرقمي تجلت خلال جائحة كوفيد-19، بحيث تمكنت الجهات التي لديها بنى تحتية ومحتوى وخدمات رقمية من الاستمرار بالعمل بشكل مقبول".

والجائزة مفتوحة أمام فئتين: فئة المؤسسات وتشمل المؤسسات الحكومية وغير الحكومية كما الأكاديمية، وفئة رواد الأعمال الشباب من الدول العربية، الذين استحدثوا تطبيقات محتوى رقمي باللغة العربية أو منتجات لها تأثير كبير على المجتمع.

وشدّدت إدلبي على "أهمية إغناء المحتوى الرقمي العربي من أجل الحفاظ على الهوية واللغة العربية على الإنترنت، وحفظ المعلومات وتعزيز تبادلها ونشرها".

وسيحظى الفائزون بفرصة التعريف عن منتجاتهم وتجاربهم على المستويين الإقليمي والدولي. وسيتمكن رواد الأعمال والشباب من التواصل مع شبكة WSA والانضمام إليها والافادة مما تقدمه من محاضرات وورش عمل تدريبية في مجال الأعمال والتكنولوجيا والتنمية المستدامة.

بروك
من جهته، قال رئيس مجلس إدارة مؤسسة جائزة القمة العالمية قال بيتر بروك: "إن المنطقة العربية تألقت خلال السنوات الماضية من ناحية صناعة المحتوى والإبداع الرقمي والرؤية المستقبلية في الفضاء السيبراني".

وأضاف: "عبر هذه الجائزة، سنتمكن من التقدم في مجال تعزيز الاتصال والتبادل الرقمي في المنطقة بهدف دعم ريادة الأعمال المحلية من أجل التنمية المستدامة. إنها خطوة مهمة في مسار التحول نحو السيادة الرقمية وتطوير المحتوى المحلي لإبراز قدرات المنطقة العربية في هذا السياق".

وستقوم الطلبات لجنة من الخبراء بناء على قواعد وشروط المشاركة التي حددتها لجنة توجيهية مشتركة بين "الإسكوا" وجوائز القمة العالمية، ليتم اختيار الفائزين والإعلان عنهم في المنتدى العربي للتنمية المستدامة لعام 2022.

وكانت الأمينة التنفيذية للإسكوا رولا دشتي أعلنت عن هذه الجائزة خلال المنتدى العربي للتنمية المستدامة، الذي عقد في أواخر آذار الماضي، لدعم المؤسسات ورواد الأعمال الشباب من جميع الدول العربية في تطويرهم للمحتوى الرقمي باللغة العربية.