صحّة
19 نيسان 2022, 10:05

إطلاق المركز العالمي للطب التقليدي في الهند أملًا في توفير أفضل حلول في العالم

الأمم المتّحدة
تطلق منظمة الصحة العالمية والهند المركز العالمي للطب التقليدي في موقع جامنغار بولاية غوجَرات في الهند في 21 نيسان/ أبريل 2022، ويهدف المركز إلى تسخير إمكانات الطب التقليدي من خلال العلوم والتكنولوجيا الحديثة لتحسين صحة الناس في جميع أنحاء العالم.

فبالنسبة لملايين الأشخاص، يُعتبر الطب التقليدي المنفذ الأول لعلاج العديد من الأشخاص.

ويصف مصطلح الطب التقليدي المجموع الكلي للمعارف والمهارات والممارسات التي استخدمتها الشعوب الأصلية ومختلف الثقافات بمرور الزمان لصون الصحة والوقاية من الأمراض البدنية والنفسية وتشخيصها وعلاجها.

ويشمل نطاقه الممارسات القديمة مثل الوخز بالإبر وطب الأيورفيدا (وهو نظام طب هندي تقليدي) والمداواة بالأعشاب، فضلا عن الأدوية الحديثة.

وفي تغريدة على تويتر، ذكرت منظمة الصحة العالمية على لسان أليكساندرا كوزمانوفيك، من دائرة الإعلام، بأن مدير عام منظمة الصحة العالمية، د. تيدروس أدهانوم غيبرييسوس، سيتوجه إلى الهند للانضمام إلى رئيس الوزراء ناريندرا مودي، والمشاركة في حفل وضع حجر الأساس.

المركز العالمي للطب التقليدي

وقد وقّعت منظمة الصحة العالمية وحكومة الهند في 25 آذار/مارس اتفاقًا يقضي بإنشاء مركز المنظمة العالمي للطب التقليدي. ويهدف المركز، الذي أنشِئ باستثمار قدره 250 مليون دولار أميركي، إلى تسخير إمكانات الطب التقليدي من جميع أنحاء العالم من خلال العلم والتكنولوجيا الحديثين لتحسين صحة الناس والكوكب.

وتشير التقديرات إلى أن حوالي 80 في المائة من سكان العالم يستخدمون الطب التقليدي، وأفادت 170 من أصل 194 دولة عضو في المنظمة حتى الآن بأنها تستخدم الطب التقليدي، والتمست حكوماتها دعم المنظمة في إنشاء مجموعة من البيّنات والبيانات الموثوقة بشأن ممارسات الطب التقليدي ومنتجاته.

وصرّح د. تيدروس بأن الطب التقليدي هو أول ملجأ لعلاج العديد من الأمراض بالنسبة للملايين حول العالم: "إن ضمان حصول جميع الناس على العلاج المأمون والفعّال يشكل جزءًا أساسيًّا من مهمّة المنظمة، وسيساعد هذا المركز الجديد على تسخير قوة العلم لتعزيز قاعدة بيّنات الطب التقليدي."

ويُستمد ما يقرب من 40 في المائة من المنتجات الصيدلانية المعتمدة المستخدمة حاليًّا من مواد طبيعية، مما يبرز الأهمية الحيوية للحفاظ على التنوع البيولوجي وضمان استدامته.

فعلى سبيل المثال، اكتشاف الأسبرين مستوحى من تركيبات الطب التقليدي المستمدة من لحاء شجرة الصفصاف، وتم تطوير حبوب منع الحمل من جذور نباتات اليام البري، فيما استندت علاجات سرطان الأطفال إلى مواد مستخرجة من العناقية الوردية.

وسيُنشأ المركز الجديد للمنظمة في جامنغار بولاية غوجَرات في الهند، وبينما ستكون جامنغار بمثابة المحور، يجري تصميم المركز الجديد لغرض إشراك جميع مناطق العالم وإفادتها.

ويركّز المركز الجديد على أربعة مجالات استراتيجية رئيسية هي: البيّنات والتعلّم؛ والبيانات والدراسات التحليلية؛ والاستدامة والإنصاف؛ والابتكار والتكنولوجيا لغرض تحسين مساهمة الطب التقليدي في الصحة العالمية والتنمية المستدامة.

أسبوع التمنيع العالمي

وقالت كوزمانوفيك إن هناك المزيد من الأخبار الجيّدة من منطقة جنوب شرق آسيا، فقد أطلقت نيبال أول حملة تحصين ضد التيفوئيد في المنطقة للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 15 شهرًا و15 عامًا.

وأكّدت أنه قبل أسبوع التمنيع العالمي (الذي يُحتفل به في آخر أسبوع من شهر نيسان/أبريل)، سيزور الدكتور تيدروس نيبال وأحد مواقع التطعيم ضد التيفوئيد.

وأثناء وجوده هناك، سيزور أيضًا مرفق تسلسل الجينوم لمرض كـوفيد-19، الذي تم إنشاؤه العام الماضي بدعم من منظمة الصحة العالمية، ويلتقي بقادة الحكومة.

ويهدف أسبوع التمنيع العالمي إلى تسليط الضوء على العمل الجماعي المطلوب لتعزيز استخدام التطعيم لحماية الأشخاص من جميع الأعمار ضد المرض.