متفرّقات
12 تشرين الثاني 2020, 09:05

إطلاق الشبكة الدولية لدرس المجتمعات العربية من لبنان وتوقيع 3 اتفاقات تعاون

الوكالة الوطنيّة للإعلام
أطلق أكاديميون عرب وأجانب أمس أول شبكة دولية لدرس المجتمعات العربية من جبيل بلبنان، وصاحب اطلاق الندوة تنظيم ندوة دولية علمية حول إشكالات إرساء المواطنة في المجتمعات العربية.

وصرّحت المنسقة العامة للشبكة الدكتورة ماريز يونس بأنّ إطلاق هذه الشبكة جاء في ظروف خاصة تمر بها البلدان العربية تتميز بتحولات متسارعة على جميع الصعد.
وبحسب المتحدثة، فإنّ الشبكة "جاءت لتغطي نقصًا كبيرًا في الدراسات المقارنية المتخصصة في الدول العربية، ولتفيد من التعاون مع المؤسسات العلمية في العالم التي تتخذ التحولات التي تمر بها تلك الدول موضوعًا لها".
يجدر بالذكر أنّ مركز تموز للدراسات والتكوين على المواطنية بلبنان استضاف الفعالية، بالتعاون العلمي مع مركز "أورسام" لدراسات الشرق الأوسط والمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، إضافة إلى اللجنة الوطنية اللبنانية لليونيسكو.
وشارك باحثون وأكاديميون من لبنان وفلسطين وتونس والمغرب وتركيا في فعاليات اليوم الأول والذي شهد أيضًا تنظيم ندوة دولية عن إشكالات إرساء المواطنة في المجتمعات العربية والتي ستمتد يومين بحيث ستشهد مشاركة العديد من المتخصصين من الدول العربية.
وتوّج إعلان تأسيس الشبكة الدولية لدرس المجتمعات العربية توقيع 3 اتفاقيات تعاون، مع المنظمة العربية للتربية والثقافة والتعاون واتحاد قيادات المرأة العربية -فرع لبنان واللجنة الأهلية لمتابعة قضايا المرأة.