صحّة
07 أيار 2024, 12:00

إحذر التفكير السلبي يصيبك بـ5 أمراض صحية

تيلي لوميار/ نورسات
التفكير السلبي لا يؤثر فقط على حالتك المزاجية ولكن يمكن أن يؤثر أيضًا على صحتك الجسدية، وتشير الأبحاث المنشورة فى مجلة الطب والحياة إلى أنّ الأفكار والعواطف السلبية المزمنة يمكن أن تؤدى إلى مشاكل صحية مختلفة، من مشاكل الغدة الدرقية إلى ارتفاع ضغط الدم، وفقًا لتقرير موقع "تايمز أوف انديا".

 

فيما يلي.. 5 أمراض يمكن أن تحدث بسبب التفكير السلبي

مشاكل الغدة الدرقية

يمكن أن يؤثر التفكير السلبي على وظيفة الغدة الدرقية، التي تنظّم عملية التمثيل الغذائي، ومستويات الطاقة، والمزاج، ووفقًا لدراسة نشرت في مجلة علم الغدد الصماء والتمثيل الغذائي السريري، يمكن للتوتر المزمن والمشاعر السلبية أن تعطّل توازن هرمونات الغدة الدرقية في الجسم، مما يؤدي إلى حالات مثل قصور أو فرط نشاط الغدة الدرقية، ويمكن أن تسبّب هذه الحالات أعراضًا مثل التعب وزيادة الوزن أو فقدانه وتقلب المزاج.

 

زيادة معدل ضربات القلب

يمكن أن يؤدي التفكير السلبي المستمر إلى تحفيز استجابة الجسم للتوتر، مما يؤدي إلى زيادة معدل ضربات القلب، تشير الأبحاث المنشورة في مجلة الكلية الأمريكية لأمراض القلب إلى أن التوتر المزمن والمشاعر السلبية يمكن أن تساهم في تطور مشاكل القلب والأوعية الدموية، ومع مرور الوقت، يمكن أن يزيد هذا من خطر الإصابة بأمراض القلب والنوبات القلبية.

 

ّمشاكل الجهاز الهضمي

ترتبط صحة أمعائك ارتباطًا وثيقًا بسلامتك العاطفية، وقد يكون التفكير السلبي خطيرًا على جهازك الهضمي، وقد أظهرت الدراسات أن التوتر والمشاعر السلبية يمكن أن تعطل توازن البكتيريا في الأمعاء، مما يؤدي إلى مشاكل مثل متلازمة القولون العصبى (IBS)، والارتجاع الحمضي، وقرحة المعدة.

 

إرتفاع ضغط الدم

يمكن أن يؤدي التفكير السلبي المزمن إلى رفع مستويات ضغط الدم، مما يزيد من خطر ارتفاع ضغط الدم ومشاكل القلب والأوعية الدموية الأخرى، وقد وجدت الأبحاث المنشورة في مجلة ارتفاع ضغط الدم أن الأفراد الذين يعانون من مشاعر سلبية مستمرة هم أكثر عرضة للإصابة بارتفاع ضغط الدم بمرور الوقت.

 

آلام أسفل الظهر

المشاعر السلبية مثل التوتر والقلق والاكتئاب يمكن أن تؤدى إلى تفاقم آلام أسفل الظهر، ووفقًا لدراسة نشرت في المجلة الأوروبية للألم، فإن الأفراد الذين يعانون من مشاعر سلبية مزمنة هم أكثر عُرضة للمعاناة من آلام أسفل الظهر المستمرة.

 

 

المصدر: اليوم السابع