دينيّة
04 تشرين الثاني 2012, 22:00

أيقونة العذراء ترشح زيتاً في مرجعيون

( مايا العشي - مرجعيون) توافد العشرات من المؤمنين للتبرّك من الزيت المقدس الذي رشح من أيقونة السيدة العذراء في كنيسة القديس جاورجيوس للروم الأرثوذكس في جديدة مرجعيون.

الأهالي الذين شاركوا في القداس الألهي أكدوا رؤيتهم الزيت وهو يرشح من أيقونة السيدة العذراء. وكانت إحدى المؤمنات المشاركات في الذبيحة الإلهية، أول من انتبه إلى ظاهرة رشح الزيت من الأيقونة، ولفتت إنتباه كاهن الرعية الأب فيليب حبيب العُقلة إلى ذلك، ليتجمهر بعدها الناس بالعشرات طوال ساعات النهار حول الايقونة يعاينوا عن كثب ويتأكدوا من صحة الخبر.

 
وقال العُقلة إن رشوح الزيت ظهر في الثامنة صباحاً أثناء صلاة السَحَرْ التي تسبق القداس الإلهي، واستمر حتى الأولى بعد الظهر، وبعد ساعة أو أقل من اكتشاف الظاهرة وشيوع الخبر، توافد المؤمنون بالعشرات إلى الكنيسة للرؤية والتبرك بالزيت المقدس، وفي الخامسة مساءً عاودت الأيقونة رشح الزيت بقوة من القدم اليُمنى للطفل الألهي السيد المسيح الذي تحتضنه العذراء بيدها اليُسرى في رسم الايقونة البيزنطية، كما حدث في الصباح قبيل القداس الإلهي، والجميع أكدوا أن لها رائحة زكية.
 
وقال الأب العُقلة: "إنها حال طبيعية ونعمة حقيقية من لدن السيدة العذراء أُمّ الفادي التي لها دالة والدية على السيد المسيح لتشفع لنا لديه بالغفران والخلاص".
وأكد الأب فيليب العُقلة كاهن الرعية، أن رشح الزيت ظهر في الثامنة صباحاً  أثناء صلاة السحر التي تسبق القداس الألهي، واستمر رشح الزيت حتى الساعة الواحدة من بعد الظهر، وبعد ساعة أو اقل من اكتشاف الظاهرة وشيوع الخبر، توافد المؤمنون بالعشرات إلى الكنيسة للرؤية والمعاينة والتبرك بالزيت المقدس، وقد قمنا بجمع فنجان من الزيت الذي رشح بكثرة من الأيقونة.  
وهنالك من برر، أن تدافع الناس في الكنيسة لمسح الزيت الراشح من الأيقونة بأياديهم والمحارم الورقية، عجّل من انقطاع الرشح حسب تعبيرهم.
وقال الأب فليب العقلة، إنها حالة طبيعية ونعمة حقيقية من لدن السيدة العذراء أم الفادي التي لها دالة والدية على السيد المسيح لتشفع لنا لديه بالغفران والخلاص.
 
 
  ويبقى لأباء الكنيسة وراعي الأبرشية المتروبوليت الياس كفوري، حق التصريح حول ما حدث، وطبيعة ونوع الزيت الذي رشح من الأيقونة، أو إبداء تحفظهم حيال أمر لم يروه أو يعاينوه
فيما يبقى لآباء الكنيسة وراعي الأبرشية المتروبوليت الياس كفوري، حق التصريح حول ما حدث.