أوروبا
15 تشرين الثاني 2022, 14:20

أوّل انتخابات في الكنيسة القبرصيّة تُجرى منذ اعتماد القوانين الجديدة في عام 2010

تيلي لوميار/ نورسات
ستبدأ عمليّة اختيار الرّئيس القادم للكنيسة الأرثوذكسيّة في قبرص رسميًّا يوم الأحد 18 كانون الأوّل 2022، بعدما تتمّ دعوة المؤمنين للإدلاء بأصواتهم لمرشّحهم المفضّل.

التّصويت مفتوح لجميع المسيحيّين الأرثوذكس الّذين تبلغ أعمارهم 18 عامًا وما فوق، والّذين عاشوا في قبرص لمدّة عام واحد على الأقلّ.  

يشمل المرشّحون جميع رؤساء أساقفة الكنيسة القبرصيّة، ورجال الإكليروس غير المتزوّجين الّذين يبلغون من العمر 35 عامًا فما فوق ولديهم درجة لاهوتيّة أرثوذكسيّة معترف بها وما لا يقلّ عن 10 سنوات من الخدمة المثمرة كإكليريكيّ أو راهب.

بعد ذلك تُرسل أسماء الثّلاثة الّذين حصلوا على الأكثر أصواتًا من الشّعب إلى المجمع المقدّس للتّصويت عليهم. والمُرشّح الّذي سوف يُنتخب رئيس أساقفة من المجمع من هؤلاء الثّلاثة يجب أن يحصل على الأغلبيّة المطلقة من أصوات رؤساء كهنة المجمع. إذا لم يحصل أيّ منهم على أغلبيّة، ينتقل المرشّحان الأوّلان في عدد الأصوات إلى الجولة الثّانية من التصويت، وأيّ مرشّح منهما يحصل على الأكثريّة من الأصوات من أعضاء المجمع المقدّس يصبح رئيس أساقفة كنيسة قبرص المُقبل. وإذا تساوى المرشّحان في عدد الأصوات تُجرى بينهما القرعة الهيكليّة.