متفرّقات
28 شباط 2020, 06:20

أندرياس شلايخر في المركز التربوي للبحوث والإنماء

الوكالة الوطنيّة للإعلام
ينظم المركز التربوي للبحوث والإنماء جلسات عمل متخصصة مع مدير التعليم والمهارات في منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية (OECD) والمستشار الخاص للأمين العام للمنظمة في مجال سياسات التعليم الدكتور أندرياس شلايخر.

ووزع المركز التربوي نبذة عن إنجازات شلايخر وتفاصيل ورش وبرنامج عمله وزياراته على الشكل الآتي: "أندرياس شلايخر باحث إحصائي في مجال التعليم والتنمية وشخصية عالمية في مجال تطوير التعلم وربطه بالتنمية المستدامة وتطور النظم الاقتصادية، حصل على الكثير من الجوائز العالمية في هذه المجالات، وهو المسؤول عن اختبارات PISA التي تجريها منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية (OECD) وتعتبر من المعايير الدولية الرئيسة لقياس جودة الأنظمة التعليمية في البلدان المختلفة.

يعمل شلايخر في مقر المنظمة في باريس وتتمتع آراؤه باحترام كبير في الدوائر التعليمية حول العالم. وبصفته عضوا رئيسيا في فريق الإدارة العليا لمنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية، يدعم شلايخر استراتيجية الأمين العام للمنظمة لإنتاج التحليل والمشورة السياسية التي تعزز النمو الاقتصادي والتقدم الاجتماعي، ويشجع عمل مديرية التعليم والمهارات على المسرح العالمي ويعزز التعاون داخل منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية (OECD) وخارجها.

وتقوم مديرية التعليم والمهارات في المنظمة، إضافة إلى المراجعات والدراسات السياسية والوطنية، بإدارة وتطوير الاختبار الدولي لتقييم الطلاب (PISA)، وقياس مهارات الكبار (PIAAC)، والمسح الدولي للتعليم والتعلم (TALIS)، وتطوير وتحليل معايير أداء النظم التعليمية (INES).

البرنامج:
تشمل زيارته للمركز التربوي للبحوث والإنماء في لبنان جلسات عمل ونقاشات عدة كالآتي:

1 - يبدأها بطاولة مستديرة مع عدد من الوزراء والنواب المهتمين بمجال التنمية ومع الهيئات الاقتصادية، وعدد من السفراء والمنظمات الدولية التي تعمل في مجال دعم التعليم والتنمية. ويقدم شلايخر في هذه الجلسة عرضا حول التوظيف في عصر اقتصاد المعرفة، وبناء جيل مستقبلي مؤهل للتجديد والإبداع والريادة. ثم يفتح مجال الحوار مع الحضور حول الفرص والصعوبات التي يواجهها لبنان من أجل الخروج من الأزمة الحالية ووضع خطة استراتيجية للتنمية والتحول إلى نموذج اقتصادي عصري ومستدام، وسيشير إلى الدور المحوري الذي تلعبه المؤسسات التربوية في تهيئة جيل جديد يمتلك الكفايات والمهارات المطلوبة والكفيلة بإحداث نقلة نوعية. وستقام هذه الجلسة في مبنى المطبعة التابعة للمركز التربوي للبحوث والانماء في سن الفيل يوم الجمعة في 28 شباط 2020.

2 - كما تشمل زيارته ورشة عمل صباح السبت 29 شباط، في قاعة المسرح في الحرم الرئيسي للجامعة اللبنانية في الحدت، يحضرها مديرو وأساتذة وطلاب المدارس التي ستشارك في اختبار PISA التجريبي لهذه السنة، وسيتم تكريم المدارس اللبنانية التي حققت في امتحانات PISA 2015 و2018، نتائج أعلى من معدل الدول الصناعية الأعضاء في منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية. كما سيتم تكريم الطلاب المتميزين الذين حصلوا على أداء عال في اختبارات عام 2018. وسيعرض شلايخر في هذه الورشة التجارب الدولية المشابهة للواقع اللبناني من حيث نتائج الاختبار، وما هي الخلاصات والدروس التي يجب أن يستفيد منها لبنان في هذا المجال، سواء أكان على المستوى الوطني أم على مستوى المدرسة والمعلمين والمتعلمين.

3 - ويختتم شلايخر جلساته بحوار مفتوح من بعد ظهر السبت في الجامعة اللبنانية بالحدت، مع القيادات التعليمية من إدارات المدارس والجامعات وكليات التربية، والمركز التربوي ووزارة التربية حيث سيعرض رؤيته وخبرته حول تطوير المناهج على أسس الكفايات والمهارات الحديثة، والتجارب الدولية في هذا المجال، ويناقش مع الحاضرين آليات تطوير التعليم في لبنان ومشروع تطوير المناهج الجديدة.

كما سيزور شلايخر رئيس الحكومة الدكتور حسان دياب لإطلاعه على أهداف الزيارة واستعداد منظمة التعاون والتنمية الدولية للتعاون ودعم عمليات تطوير المنظومة التعليمية اللبنانية بكل مكوناتها، والمساعدة على التحول إلى اقتصاد المعرفة والاقتصاد الرقمي".