صحّة
12 حزيران 2024, 09:40

أمراض الكلى عند الشباب: الأسباب وطرق الوقاية

تيلي لوميار/ نورسات
أمراض الكلى التي كانت مرتبطة تقليديًّا بكبار السنّ، بدأت تنتشر بين الشباب بشكل كبير، ووفقًا لخبراء الصحّة، عوامل عدّة تساهم في هذا الأمر، بما في ذلك خيارات نمط الحياة والعادات الغذائيّة والحالات الصحّيّة المزمنة مثل ارتفاع ضغط الدم والسكّري. في هذا التقرير نتعرّف على أسباب أمراض الكلى وطرق الوقاية، نقلًا عن موقع اليوم السابع.

 

أسباب أمراض الكلى عند الشباب

الأطعمة غير الصحّيّة

تنتج أمراض الكلى بشكل رئيس عن تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الملح والسكّر والدهون غير الصحّيّة، ما يؤدّي إلى بعض المشاكل الصحّيّة مثل ارتفاع ضغط الدم والسكّري التي ترتبط بشكل رئيس بأمراض الكلى.

من الأسباب الرئيسة للسمنة بين الشباب قلّة النشاط البدنيّ والعادات الغذائيّة السيّئة وتوصل زيادة وزن الجسم إلى حالات صحّيّة مثل مرض السكّري وارتفاع ضغط الدم فينتهي الأمر بِتلف الكلى.

مرض السكّري وارتفاع ضغط الدم

هناك عدد متزايد من المراهقين الذين يتمّ تشخيص إصابتهم بمرض السكّري من النوع الثاني أو مشاكل ارتفاع ضغط الدم اللذين يسبّبان تلف الكلى في سنّ مبكرة علاوة على ذلك، قد يؤدّي سوء التحكّم في نسبة السكّر في الدم إلى اعتلال الكِلية السكّريّ، وهو اسم آخر للفشل الكلويّ الذي يعدّ سببًا رئيسا لمعظم حالات مرض الكلى في المرحلة النهائيّة على مستوى العالم.

 

طرق الوقاية

تشمل الطرق التي تساعد في الوقاية من أمراض الكلى في سنّ مبكرة:

1- إتّباع نمط حياة صحّيّ

النظام الغذائيّ المتوازن: يمكن تقليل عوامل الخطر عن طريق تناول نظام غذائيّ غنيّ بالفواكه والخضراوات والحبوب الكاملة والبروتين الخالي من الدهون وقليل من المشروبات السكّريّة والأطعمة المصنّعة.

ممارسة التمارين الرياضيّة بانتظام: يعدّ الحفاظ على النشاط البدنيّ إحدى الطرق الجيّدة للبقاء في صحّة جيّدة والابتعاد عن الأمراض مثل مرض السكّري وارتفاع ضغط الدم. للحفاظ على صحّة جيدة، عليك ممارسة الرياضة لمدّة 30 دقيقة على الأقلّ يوميًّا.

2-الفحص المبكر والمراقبة

يمكن أن تُظهر هذه الفحوصات المنتظمة ما إذا كانت الكليتان تعملان بشكل صحيح عن طريق اختبار ضغط الدم ومستويات الجلوكوز في الجسم ومدى كفاءة عملهما. البدء في معالجة هذه المشكلة الصحّيّة مبكرًا يمكن أن يفرمل تفاقمها مع مرور الوقت.