أوروبا
15 تشرين الأول 2018, 05:47

أفرام الثّاني: لنكن جميعًا مهندسي سلام

"إنّ بناء جسور السّلام ليس خيارًا نقوم به، بل هو ضرورة لنا من أجل مستقبلنا معًا والمستقبل الآمن لجنسنا البشريّ ولعالمنا"، هذا ما أكّده بطريرك السّريان الأرثوذكس إغناطيوس أفرام الثّاني في افتتاح مؤتمر "جسور السّلام. الأديان والثّقافات في حوار"، والّذي نظّمته جماعة سانت إيجيديو في بولونيا- إيطاليا، وقد رافقه النّائب البطريركيّ في أبرشيّة شرقيّ الولايات المتّحدة ديونيسيوس جان قواق، والسّكرتير البطريركيّ ومدير دائرة الإعلام الأب الرّبّان جوزف بالي.

 

وأكّد أفرام الثّاني في كلمته بسحب إعلام البطريركيّة، أنّه لا بدّ من "بناء جسور سلام توطّد الوحدة بين شعب الله وتقف بوجه الانقسام والبغض وتزوّد الكلّ بوجه الإرهاب والتّعصّب، وتقبل التّنوّع وتشجّع العيش المشترك، وتصل بين الشّرق والغرب، وتتجاوز الجنس والعرق والدّين لتصل إلى الهدف الأسمى للجميع وهو أن تكون كلّ خليقة الله بأفضل حال"، مشيرًا إلى دور المسيحيّين في نشر هذه الثّقافة وفي صناعة السّلام.

ولفت إلى أنّ "السّلام الحقيقيّ يبدأ في قلوبنا... هو يتحقّق عندما ننطلق أبعد من الذّات لنصل إلى كلّ البشر محاولين أن نمنحهم السّلام... فعندما يتحقّق السّلام للبعيد وللقريب (را إشعياء 57: 19)، عندها ينعم العالم أجمع بسلام... فبدون سلام، لا مستقبل للبشريّة. لنكن جميعًا مهندسي سلام فنبني جسور السّلام"، سائلاً الله ختامًا أن يبارك العالم بالسّلام والانسجام.