أوروبا
06 شباط 2023, 15:00

أفرام الثّاني واصل زيارته الرّسوليّة إلى السّويد، ما أبرز محطّاتها؟

تيلي لوميار/ نورسات
واصل بطريرك السّريان الأرثوذكس مار إغناطيوس أفرام الثّاني زيارته الرّسوليّة إلى السّويد والدّول الاسكندنافيّة، إذ قام في الأيّام الثّلاثة الماضية بعدد من النّشاطات، فاجتمع يوم الجمعة برهبان دير الصّليب في السّويد، فاستمع إليهم واطّلع على التّحدّيات الكبيرة الّتي يواجهونها في الخدمة، وزوّدهم ببركته الرّسوليّة وتوجيهاته الأبويّة لما فيه خلاصهم وخير الكنيسة.

أمّا السّبت صباحًا فالتقى أطفالَ كنيسة مار يعقوب النّصّيبيني في سودرتاليا، حيث باركهم وأجاب على تساؤلاتهم. كما ظهرًا بكهنة أبرشيّة السّويد والدّول الاسكندنافيّة ومجلسها الأبرشيّ ومجالسها ولجانها، وذلك في دار المطرانيّة في سودرتاليا، وكان بحث في وضع الأبرشيّة ومستقبلها بعد شغورها بتقاعد المطران مار يوليوس عبد الأحد شابو، وأطلعهم على الخطوات الّتي يجب اتّخاذها بحسب دستور الكنيسة.

هذا والتقى شبيبة كنيسة مار يعقوب النّصّيبيني، وقد باركهم وشجّعهم على الاستمرار بخدمتهم واجتماعاتهم الرّوحيّة، مشدّدًا على أهمّيّة الاهتمام بالتّنشئة الرّوحيّة الّتي يحتاجها الشّباب لمواجهة الصّعوبات والتّحدّيات في المجتمع. وحثّهم على الالتزام بتعاليم الكنيسة وتطبيقها في حياتهم اليوميّة.

وصباح الأحد، احتفل أفرام الثّاني بالقدّاس الإلهيّ في كاتدرائيّة مار أفرام- سودرتاليا، ‎عاونه فيه المطرانان النّائب البطريركيّ في السّويد ديوسقوروس بنيامين أطاش، والسّكرتير البطريركيّ ومدير دائرة الإعلا يوسف بالي.

‎في عظته، وبحسب إعلام البطريركيّة، تحدّث أفرام عن اختيار الرّبّ يسوع للرّسل والتّلاميذ الّذين رافقوه في تدبيره العلنيّ بعد عماده في نهر الأردنّ. وشرح أنّ المسيح يدعونا لنتبعه ليس لنرتاح بل لنحمل الصّليب ونخدم بمحبّة.  

كما رحّب أطاش بالبطريرك أفرام شاكرًا حضوره ومباركته لأبناء الكنيسة.