العراق
20 أيلول 2022, 05:55

أفرام الثّاني واصل زيارته إلى أبرشيّة دير مار متّى، والتّفاصيل؟

تيلي لوميار/ نورسات
بعد أن استهلّ، عصر الخميس، زيارته لأبرشيّة دير مار متّى في العراق، واصل بطريرك السّريان الأرثوذكس مار إغناطيوس أفرام الثّاني الجمعة جولته مفتتحًا مقرّ جمعيّة الكشّاف السّريانيّ العراقيّ في مجمّع ألفاف، وقاعة نجم المشرق في بعشيقة وقد تبعته أمسية تراتيل سريانيّة وأغاني شعبيّة وتراثيّة قدّمتها أوركسترا "كنّارة".

كما زار قلّاية ابن العبريّ وقلّاية مار متّى النّاسك والقلّايات الرّهبانيّة النّسكيّة في دير مار متّى النّاسك.

السّبت ترأّس أفرام الثّاني صلاة ليلة عيد مار متّى النّاسك في ديره، بحضور لفيف من المطارنة، وحضر مساءً عرضًا موسيقيًّا كشفيًّا قدّمه أعضاء أفواج الكشّاف السّريانيّ في أبرشيّة دير مار متى.

‎أمّا الأحد فافتتح المبنى الجديد لمعهد مار متّى اللّاهوتيّ البطريركيّ في الدّير، وحضر عرضًا موسيقيًّا كشفيًّا قدّمه أعضاء أفواج الكشّاف السّريانيّ في الأبرشيّة، ثمّ مهرجان "تراثنا رمز هويّتنا" في برطلي، قدّمت خلاله جوقة برطلي باقة من التّراتيل الجميلة والأغاني التّراثيّة السّريانيّة الّتي تعكس تعلّق الشّعب بأرضه وتراثه.

ومن أبزر الزّيارات الّتي قام بها أيضًا خلال الأيّام السّابقة، هي زيارة: دير مار يوحنّا الدّيلمي وكنيسة مار سركيس وباخوس الأثريّة في قره قوش، دير مار بهنام وكنيسة مار توما الرّسول القديمة في الموصل وآثار مدينة النّمرود قرب الموصل.

 ‎‎أمّا مساء الإثنين فشارك بطريرك السّريان الأرثوذكس في أمسية مرتّلة لجوقة كنيسة مار جرجس في بحزاني، في قاعة رومسينو في بحزاني.