صحّة
09 كانون الأول 2018, 13:48

أضرار الإفراط في تناول البطاطا على صحّة الإنسان

تعتبر البطاطا من الخضروات الهامة لصحة الإنسان وذلك لاحتوائها على عناصر غذائية من فيتامينات ومعادن وغيرها والتي تساعد على الوقاية من بعض الأمراض، لكن عند تناولها بكثرة تسبب بعض المشاكل الصحية، التي نتعرف عليها في السطور القادمة، وفقاً لما ذكره موقع " livescience" .

تعتبر البطاطا خالية من الدهون، ولكنها في نفس الوقت تحتوي على كربوهيدرات مع نسبة منخفضة من البروتين، ولذلك يسبب الإفراط في تناولها  في ارتفاع نسبة السكر في الدم، وتراجع نسبة الأنسولين مما يجعل الإنسان يشعر بالجوع بعد تناول الطعام مباشرة، مما قد يؤدي إلى الإفراط في تناول الطعام.

يسبب الإفراط في تناول البطاطا في السمنة أو الإصابة بمرض السكري وذلك لاحتوائها على كربوهيدرات.

ومن ناحية أخرى يسبب الإكثار من تناول البطاطا المقلية في ارتفاع ضغط الدم.

وعند تناول البطاطا باعتدال وطهيها بطريقة صحية، يعود هذا لفوائد صحية للإنسان، مثل:

قد تساعد البطاطا في خفض ضغط الدم، لاحتوائها على ألياف غذائية تساعد في خفض نسبة الكوليسترول في الدم، كما تعتبر البطاطا مصدر للبوتاسيوم، الذي يعمل على خفض ضغط الدم، وذلك وفقاً لإدارة الغذاء والدواء الأميركية.

تحتوي البطاطا على فيتامين (ج)، الذى يساعد على منع نزلات البرد، وتقوية جهاز المناعة مما يساعد في حماية الجسم من العدوى.

تحتوي البطاطا أيضاً على ألياف غذائية ونسبة عالية من الكربوهيدرات مما يساعد في تحسين عملية الهضم .

تساعد البطاطا في الحفاظ على صحة القلب، وذلك لإحتوائها على ألياف غذائية التي تخفض من نسبة الكوليسترول الضار في الدم ، ومن ناحية أخرى تساعد الفيتامينات C و B6 الموجودة في البطاطا على تقليل الجذور الحرة.

ووجدت دراسة نشرت عام 2017 من قبل مجلة الكيمياء الحيوية الغذائية أن تناول البطاطا الأرجواني قد تقلل من خطر الاصابة بسرطان القولون، لإنها غنية بمضادات الأكسدة التي تحد من نمو الجذور الحرة المسببة للسرطان.