ثقافة ومجتمع
15 كانون الأول 2014, 22:00

"التربية على المواطنة الفاعلة والعيش معاً" ورشة عمل أطلقتها "أديان" بمشاركة تربويين

(النهار - بيروت) اختتمت مؤسسة "أديان" ورشة عمل تدريبيّة بعنوان "التربية على المواطنة الفاعلة والعيش معًا" بمشاركة تربويين من 30 مدرسة رسمية وخاصة، في إطار برنامج "ألوان" الذي يهدف إلى بناء قدرات المدرّسين في مجال التربية غير النظاميّة على التنوّع الديني والشركة والخدمة الاجتماعية، والذي ينفذّ بدعم من السفارة الأميركية في بيروت.

وأكدت الورشة ضرورة تدريب التربويين على تثمين التنوّع الديني والتشديد على الإرث الثقافي الجامع. واختارت "أديان" أن تطلق برنامج "ألوان" لسنة 2014-2015 بنسخة جديدة تحافظ فيها على أهم ثوابته، وتُعزّز فيه البعد التطبيقي والفاعل للتلامذة، بحيث يعملون على تحويل ما تعلّموه إلى مبادرات تهدف إلى الخدمة الاجتماعيّة في بيئتهم المحليّة وبالشركة مع المجتمع المدني.
وتضمنت الورشة التي امتدت 4 أيام، تدريبات على التنوّع الديني وتحدّياته في لبنان، وكيفية إنقاذ لبنان عبر العمل معًا في المجتمع المدني، ومفهوم الخدمة الاجتماعيّة وتطبيقاتها.
وشارك في الورشة عدد من المدربين والخبراء، أبرزهم رئيس جمعيّة "فرح العطاء" ملحم خلف، المدربة في تقنيّات حل النزاعات والتواصل السلمي تانيا عوّاد غرة، الأستاذ الجامعي والمدرّب في مجال إدارة الفريق وكتابة مقترحات المشاريع رمزي الحاج، الأستاذ الجامعي والمدرِّب في مجال التنمية المستدامة في المجتمع المدني كرم يزبك، رئيسة قسم الدراسات في التلاقي الثقافي في "أديان" الدكتورة نايلا طبارة، ورئيس مؤسّسة "أديان" الأب الدكتور فادي ضو. وأطلقت مؤسسة "أديان" بدعم من دانمشن – Danmission البرنامج السنوي لشبكاتها الشبابيّة، في حفل شبابي ضمّ 100 عضو من شبكة متطوعي "أديان"، وشبكة شبيبة "أديان" (تراوح أعمارهم بين 16 و21 سنة) وانتخبت الأخيرة لجنة جديدة لسنة 2015.
وفي إطار إطلاق نشاطات "نادي أديان للحوار والمواطنة" لسنة 2015 في جامعة بيروت العربية، نظّم النادي بالتعاون مع مركز حقوق الإنسان في الجامعة، جلسة نقاش مع الشيخ محمد أبو زيد والأب نقولا سميرا بعنوان "هل يمتلك الدين حلاً للتطرّف الديني؟". وتمحور النقاش مع الطلاب على الدور الإيجابي الذي يمكن أن يقوم به رجال الدين، لا سيّما على مستوى الخطاب الديني وتعزيز القيم المشتركة بين الشباب.