ثقافة ومجتمع
03 آذار 2015, 22:00

ورشة عمل عن التقاعد والاستفادة من الخبرات

(الوطنية -بيروت) أطلقت ورشة عمل مع متقاعدي راشيا والبقاع الغربي وحاصبيا، برعاية وزارة الشؤون الاجتماعية، ضمن إطار مشروع "نشر ثقافة التقاعد والإستفادة من خبرات المتقاعدين في لبنان"، الذي تنفذه بالتعاون مع جمعية لقاء الإثنين "كسروان" وتنظمه جمعية" نحنا راشيا" بالتعاون مع بلدية راشيا، حيث انطلقت أعمال الورشة في القاعة العامة لبلدة راشيا، في حضور رئيسة مصلحة الشؤون الأسرية بالانابة في وزارة الشؤون فرناند ابي حيدر مع وفد من الوزارة ومركز راشيا، وكيل داخلية التقدمي رباح القاضي، ونائب مفوض التربية نواف التقي، رئيس رابطة قدامى القوات المسلحة في الجيش في البقاع العميد المتقاعد مايز أمهز، رئيس المنطقة التربوية في النبطية السابق علي فايق، ممثلين عن المتقاعدين في التعليم الرسمي، رئيس رابطة مخاتير راشيا كمال ناجي، وفعاليات ومتقاعدين.

والقى فادي مهنا كلمة ترحيب نوه فيها بـ"جهود وزارة الشؤون لرعاية شؤون المتقاعدين وتفعيل دور الجمعيات المحلية"، ثم كلمة جمعية "نحنا راشيا" القتها رئيستها ديالا مهنا التي "اعتبرت ان المشروع يطال شريحة كبيرة في المنطقة وهدفنا نشر ثقافة العمل التطوعي.

ثم كانت كلمة لرئيس بلدية راشيا سعد مهنا الذي أشاد ب"دور وجهود وزارة الشؤون الاجتماعية وبأهمية المشروع الذي يستهدف شريحة اساسية في المنطقة وجوارها، ويخلق الاندماج المطلوب للتفاعل بين مكونات المجتمع".

والقى الدكتور علي ابو شامي كلمة المتقاعدين فرأى "ان التقاعد من الوظيفة لا يعني التقاعد من العمل في مسيرة الحياة، فالمتقاعدون خميرة الثقافة وبركة المجتمع واصالة تجربته".

وتحدثت أبي حيدر، عن مفاعيل مرحلة التقاعد على المستوى الوطني والصحي والنفسي، والاضاءة على تجارب ناجحة في سبيل تفعيل مشاريع تنموية ينفذها المتقاعدون بدعم من الوزارة ولقاء كسروان، والاتحادات البلدية والبلديات، لتسليط الضوء على هموم وشجون المتقاعدين". ولفتت الى "اعلان يوم السابع والعشرين من أيار هو يوم الوفاء للمتقاعد بقرار من وزير الشؤون الاجتماعية رشيد درباس تقديرا لعطاءاتهم وجهودهم".

ثم استكملت ورشة العمل بمداخلة لرئيس بلدية النبطية الدكتور أحمد كحيل، بعنوان "مفاعيل التقاعد على الوضع النفسي للمتقاعدين"، معتبرا "ان مفهوم التقاعد يرتبط بمفهوم الوظيفة اكثر من ارتباطه بمفهوم العمل"، ولفت الى التغيرات المعرفية النفسية خلال مرحلة التقاعد من الجانب النفسي والاسري والاجتماعي، وتناول انماط المتقاعدين وكيفية التعامل مع وضعيتهم لتخطي سلبيات هذه المرحلة".

ثم تحدث الباحث في قضايا تشريع ضمان الشيخوخة والتقاعد اسكندر حداد، فاشار الى التشريعات الخاصة بالعاملين في القطاعين العام والخاص، والمشاريع المتعلقة باقرار نظام ضمان الشيخوخة او التقاعد والحماية الاجتماعية، لافتا الى نظام التقاعد والصرف من الخدمة والمستفيدين من نظام التقاعد والتقديمات التي يؤمنها نظام التقاعد، وصولا الى راتب التقاعد وشروطه وعناصره، ونظام تقاعد العسكريين. والتقديمات التي يؤمنها نظام تعويض نهاية الخدمة.

ثم حاضرت رئيسة جمعية المعالجين الانشغاليين الدكتورة فاطمة نصر بعنوان "التحضير لمرحلة تقاعد نشطة، حيث تناولت واقع المتقاعدين وكيفية الاستفادة من خبراتهم في الميدان الاجتماعي وفي الانتاج وفي تطوير محيطهم الاجتماعي.

وكانت مداخلات لعدد من المشاركين في الورشة التي اختتمت بتقييم عام وتوصيات.