ثقافة ومجتمع
26 آب 2016, 12:59

مطعم البوسطة في عين الرمانة: تاريخ جديد يطوي صفحات الحروب

بعد مطعم سعادة السماء في برج حمود وفرع Chiken Bonheur du Ciel وبعد الفرع الثالث في طرابلس الميناء أبصر مطعم بوسطة BURGER BONHEUR DU CIEL – في عين الرمانة النور في إطار سلسلة المطاعم المجانية التي تطلقها جمعية سعادة السماء.

 

في منطقة الشياح التي شهدت على أحداث مؤلمة هزّت المجتمع اللبناني ولد مشروع جديد تكتب من خلاله جمعية سعادة السماء تاريخا جديدا من الحب والتسامح بدلا من الحرب والكراهية. الأب مجدي علاوي مؤسس جمعية سعادة السماء رأى أنّ الهدف من المشروع هو إلغاء الجوع الذي هو أخطر من حرب السلاح وأخطر من الإرهاب، منددا بالمسؤولين السياسيين في العالم الذين هم على حدّ تعبيره أخطر من الإرهابيين عندما يسكتون عن الجوع والحروب. الاب مجدي أشار إلى أنّ البوسطة التي كانت رمزا لاندلاع شرارة الحرب اللبنانية والتي هجّرت وقتلت وجوّعت وأفرزت انحرافات في المجتمع تتحوّل اليوم مع جمعية سعادة السماء الى بوسطة بيضاء لتلغي الجوع. وبما أن بوسطة عين الرمانة ستكون ثابتة كشف الأب مجدي عن مشروع بوسطة متنقلة ستنطلق مع ختام كل أسبوع نحو كافة المناطق اللبنانية لإطعام الفقراء والمهمشين ومن هم في المخيمات.

وإلى سناك ال Burger   يضاف مطعم مجاني للمسنين في حديقة عين الرمانة، مشروع تحقق  في وقت قياسي بفعل الشراكة بين جمعية سعادة السما وبلدية الشياح. وأكّد رئيس بلدية الشياح إدمون غاريوس أنّ افتتاح المطعم هو خطوة من الخطة التي رسمها المجلس البلدي للقضاء على الفقر في المنطقة إضافة إلى تأمين الطبابة والدواء لكلّ المحتاجين من السكان في النطاق البلدي.  

هذا المشروع لن تُرسم له هدنة، فبعد الشياح، من المرتقب أن يتحقق الحلم في القبة طرابلس وفي جبيل ليشمل معظم المناطق اللبنانية، وذلك بعد أن أيقنت جمعية سعادة السما أنّ تأمين الوجبات الغذائية بات همًّا كبيرا أمام العائلات.

ولتخليد هذا اليوم الانساني التاريخي تمّ زرع أرزة رمز الصمود والتجذّر في الأرض رغم الصعوبات، كما تمّت إزاحة الستارة عن صخرة نُقشت عليها كلمات تذكّر بالله المحرّك الأساسي لأفعال المحبة  والرحمة وطي صفحات المأساة والجوع والتشرّد إلى صفحات ملؤها المحبة والرجاء.