ثقافة ومجتمع
05 كانون الثاني 2016, 14:54

مدرّجات الأرز.. موسم سياحيّ واعد وسنة حافلة بالنشاطات

حلّ الزّائر الأبيض ضيفاً مميّزاً مع بداية العام الجديد، فتكلّلت قمم لبنان بالثلوج وارتدت الجبال حلّلها البيضاء في مشهد مغاير لما يشهده محيطنا العربي من سواد قاتم، فانطلقت الاستعدادت على قدم وساق في المناطق السياحية ومراكز التزلج لاستقبال الزائرين. وعندما نتكلم عن السّياحة الشتوية، لا بد لنا من التوقف عند منطقة بشري وأرز الرّب، المنطقة التي عوّدت زائريها على دفئ الاستقبال وكرم الضيافة، تتهيأ هذه السنة لموسم حافل بالنشاطات...

 

لمحبّي التزلّج بشرى سارة..

موسم سياحي واعد تحمله منطقة الأرز هذا العام، المنطقة السبّاقة في افتتاح مدرّجاتها نظراً لنسبة ارتفاعها العالية، تتميّز هذه السنة بتنوّع نشاطاتها السياحية، هذا ما أكّده لموقع "نورنيوز" المسؤول عن مركز التزلج في منطقة الأرز حميد فخري، الذي أوضح أن مدرّجات التزلج أصبحت جاهزة بالكامل لاستقبال روّادها منذ الرابع من كانون الثاني/يناير، مشيراً إلى أن التحضيرات جارية منذ أشهر عدة بهدف تقديم تجربة سياحية متميزة.

خطّة طوارئ.. لتأمين السّلامة

 العاصفة الثلجية التي حطّت رحالها مؤخراً في لبنان لم يسلم من قساوتها بعض المواطنين الذين قصدوا المناطق الجبلية، اذ احتجز العديد في منازلهم بسبب كثافة الثلوج واقفال الطرقات، الأمر الذي دفع بلدية بشري والدفاع المدني والصّليب الأحمر اللبناني ومركز جرف الثلوج في منطقة بشري - الأرز، الى وضع خطة طوارئ تؤمن سلامة الزوار.

وأبرز ما تتضمّنه الخطّة: نشر نقاط تفتيش على الطرقات كافة للتأكّد من جهوزية السّيارات، إضافة الى إعطاء السّائقين الإرشادات الضّرورية للوصول إلى المنطقة دون عوائق مرورية أو أي أضرار تذكر، كما ستؤمّن البلدية حافلات لنقل الزائرين من وإلى المدرّجات مقابل مبلغ رمزيّ، ما يخفف من زحمة السّير ويزيد من الطمأنينة.

السّياحة في الأرز.. تنوّع وتميّز

على رغم الميّزات التي تتمتع بها منطقة بشري، ها هي اليوم تعدنا بموسم سياحي استثنائي.

ويوضح المسؤول عن مشروع  "Cedarzing"، ميشال مسعود في حديث لموقعنا، أن نهاية شهر كانون الثاني/ يناير على موعد مع نشاطات سياحية ستقام على مدرّجات الأرز، تتخلّلها ألعاب ناريّة، وعروض لايزر، كما ستتضمن العروض حفلتين راقصتين بمشاركة منسّقين موسيقيين محترفين، كذلك سيستقطب منتجع الأرز السّياحي محترفين أروبيين سيقدّمون عروض استثنائية على مدرّجات التزلّج.

كما سيقوم مشروع (Cedarzing)، بدورات تدريبية عدّة حول إمكانية التأقلم مع الكوارث الثّلجية في موسم الشتاء.

في النهاية، تبقى منطقة أرز الرّب من أجمل المناطق السّياحية، وأكثرها تألقاً، ومع التنوّع الذي ستقدمه لعشّاقها هذا العام، كيف لنا ألا نتغنّى برونقة مدينة بشرّي وروعة موطن قلب جبران..