دينيّة
27 آب 2019, 13:00

ما هي شروط دخول الفردوس؟

ماريلين صليبي
"‏يُفهمنا يسوع أنّه ليس هناك في الفردوس "عدد محدود"، ولكن لبلوغه يجب المرور، في هذه الحياة، من "باب ضيّق": محبّة الله والقريب، وليس هذا أمرًا سهلًا.." بهذه العبارة الصّريحة حدّد البابا فرنسيس شروط الدّخول إلى الفردوس.

 

إلى حيث الفرح الأبديّ والقداسة والسّلام، يطمئن البابا فرنسيس أنّ الجميع مدعوّ وأنّ عدد الدّاخلين ليس بمحدود إذا ما كانت قِوام الخلاص متوفّرة.

أبواب الملكوت مشرّعة إذًا أمام كلّ من نجحوا في الاختبار الأرضيّ، فقبل باب الخلاص، لا بدّ من الرّوح أن تجتاز باب ضيّق أوّلًا، وأن تحبّ الله والآخرين ثانيًا.

مفتاحان خلاصيّان تركهما البابا فرنسيس بعهدتنا منذرًا إيّانا أنّ السّير بحسبهما سيكون صعبًا إنّما النّهاية تستحقّ. هي نهاية أرضيّة فانية تمهّد لبداية سماويّة أبديّة قوامُها التّحدّي والتّضحية وحمل الصّليب والوجع والألم والمرض والعمل الدّؤوب والتّعب والرّجاء والفرح من جهة والمحبّة والرّحمة والعطاء والاحترام من جهة أخرى.

الفردوس إذًا يكون ملك من تخطّى ضيقات هذه الدّنيا بإيمان ومن يقابل الله والآخرين بحبّ لامتناهي. الفردوس عالم من الفرح والسّلام والبرّ قوامه المحبّة والرّجاء، فلنصغي إلى كلام الحبر الأعظم وتعاليمه، ولنساعد أنفسنا الخاطئة إلى التماس عنواني الخلاص العريضين، فتدخل الملكوت السّعيد حيث لا حزن ولا خوف ولا صعاب.