ما لا تعرفونه عن تساعيّة الميلاد
وعن معناها شرح قائلًا: "إنّ تساعيّة الميلاد والتّساعيّات على تنوّعها من زيّاحات أو صلوات ليست بالأساس تقليدًا ليتورجيًّا تاريخيًّا في الكنيسة المارونيّة، وهي غير موجودة أصلاً في سائر الكنائس الشّرقيّة. إذ أتى هذا النّوع من الصّلاة، أيّ الصّلاة لمدّة تسعة أيّام، من الغرب مع وصول المرسلين الأجانب إلى لبنان (أو جبل لبنان كما كان في الماضي). وقد أخذ الغرب هذه العادة من أعمال الرّسل، عندما طلب الرّبّ يسوع من تلاميذه، قبل صعوده إلى السّماء، انتظار حلول الرّوح القدس في العلّيّة بالصّلاة والتّأمّل لمدّة تسعة أيّام، أيّ الفترة الفاصلة بين صعوده إلى السّماء في الْيَوْم الأربعين من قيامته وعشيّة حلول الرّوح القدس في الْيَوْم الخمسين. وانتشرت هذه العبادة انتشارًا واسعًا في لبنان وفي مختلف الأزمنة اللّيتورجيّة وأعياد القدّيسين. وصارت بعض تساعيّات القدّيسين (بخاصّة تساعيّة القدّيسة ريتا) متداولة كثيرًا بين المؤمنين لاسيّما في الأوقات الحرجة من حياتهم".
وأضاف أبي عون: "إنّ تساعيّة الميلاد هي من ضمن هذا التّقليد الغربيّ الّذي دخل إلى ليتورجيّة كنيستنا المارونيّة. فتصميم التّساعيّة هو تصميم لاتينيّ والنّصوص مترجمة عن اللّغة اللّاتينيّة لكنّنا نحن الموارنة أدخلنا إليها الألحان المارونيّة فلونّاها بلوننا الخاصّ فـ "تَمَوْرَنَت"."
وأكمل لافتًا إلى "أنّ الّذي قام بهذا العمل المميّز وغيره الكثير من الأعمال اللّيتورجيّة في كنيستنا المارونيّة والتي لا نزال نرنمّها حتّى يومنا هذا، هو البطريرك العلّامة مار يوسف بطرس إسطفان من بلدة غوسطا الكسروانيّة (١٧٢٩-١٧٩٣)، فإليه يعود الفضل بأنّنا نحن الموارنة، ومنذ أكثر من قرنين ونيّف، نتلو تساعيّة الميلاد بصلواتها وألحانها مرافقين العذراء مريم بالبهجة والفرح نحو مغارة الميلاد حيث مولد ابنها يسوع الطّفل الإلهيّ".
"أمّا تساعيّة الميلاد فيمكن عن حقّ اعتبارها بمثابة مسيرة أو رياضة روحيّة- تاريخيّة"، يتابع الرّاهب المريميّ، فهي "تحملنا على التّأمّل بالكلمة البسيطة العميقة واللّحن المارونيّ الجميل- خلال تسعة أيّام- في ما عاشته العذراء مريم واختبرته في حبلها. هو اللّاهوت المارونيّ المعيوش في اللّيتورجيّة والمعبّر عنه في الكلمة واللّحن والتّرنيمة. وعندما نصلّي تساعيّة الميلاد ونرنّم ألحانها، يَخال إلينا بأنّنا نتابع، باللّحن والكلمة، درسًا لاهوتيًّا في مشروع الله الخلاصيّ. فما أجملها كنائسنا وأديارنا في تلك الفترة، إذ تغدو وكأنّها قاعات جامعيّة لكن مفتوحة لكلّ الشّعب، نتعلّم فيها اللّاهوت الخلاصيّ والمريميّ مرنّمينه ومصغين إليه".
وللمناسبة، وفي بداية تساعيّة الميلاد، يوجّه الأب جوزف أبي عون دعوة إلى المؤمنين فيقول: "هلمّوا أيّها الأحبّاء نرنّم لاهوتنا في تساعيّة الميلاد ونعلن أنّ الله أرسل ابنه الوحيد نورًا للأمم، ونرافق أمّنا مريم في سيرها نحو المغارة مؤكّدين مع مار أفرام السّريانيّ كنّارة الرّوح القدس على أنّها ظلّت بتولاً "قبل الميلاد وفيه وبعده وما دام الزّمان"".