دينيّة
22 تموز 2019, 13:00

ماذا يعني إسم "شربل"؟

ماريلين صليبي
في ذكرى عيده المجيد المصادف أمس، وفي ذكرى اللّقاء الشّهريّ معه المصادف اليوم، نظرة تأمّليّة في إسمه المبارك، إسمه الذي طبع لبنان والعالم بالأعاجيب والنِّعم والقداسة، إسم "شربل".

 

وإجابة على سؤال معنى إسم "شربل"، قال الكاهن في الأبرشيّة البطريركيّة المارونيّة الأب إيلي الخويري إنّ "شربل" يعني "قصّة الله"، "حكاية الله" في السّريانيّة.

يوسف مخلوف الذي أراد تقديم ذاته للرّبّ غيّر إسمه واختار "شربل" كمسيرة جديدة له. فتغيير الإسم تقليد في الكتاب المقدّس مقتبس من النّصّ الذي غيّر فيه الرّبّ إسم سمعان عند لقائه به فسمّاه بطرس، وفي تغيير الإسم تكريس لحياة الإنسان لله واعتناق حياة جديدة واختبار ولادة جديدة والتّخلّي عن الحياة القديمة البعيدة عن الرّبّ.

وقد يكون يوسف الرّاغب بتكريس ذاته للقداسة قد اقتبس إسمه الجديد "شربل" من مار شربل الشّهيد الرّهاويّ، مار شربل الكبير العزيز جدًّا عند الموارنة القدامى والذي يصادف وعيده في أيلول/ سبتمبر.

إذًا وأيًّا تكن أسباب اختيار إسم "شربل"، وإن كان هو قد اختار الإسم أم اختار الدّير الإسم له، لا شكّ في أنّه إسم على مسمًّى.

فمار شربل مرآة شفّافة تعكس حكاية الله، حكاية الخلاص، حكاية البِرّ والصّلاح، حكاية القداسة والخير والالتزام بالتّعاليم، حكاية السّير في طريق يرضي الرّبّ معبّد بالصّلوات ومسقوف بالنِّعم.

مع مار شربل يستطيع المؤمنون مطالعة قصّة الله التي عنوانها المحبّة ونهايتها الحياة الأبديّة...