ثقافة ومجتمع
28 نيسان 2016, 13:36

خاص- هل مكان عملك آمن؟

ميريام الزيناتي
ساعات عمل طويلة يقضيها الموظّف أو الأجير داخل مكان العمل، جدول الأعمال لا ينتهي، المهمات شاقة وتتطلّب مهارة كافية لتميم الواجب على أفضل وجه، من هنا ضرورة توفير شروط سلامة أساسية داخل المؤسسة كي لا تتحوّل المهام من شغف وطموح الى أعباء قد لا يستطيع أي موظّف أو أجير تحمّلها، فما هي هذه الشّروط وكيف تضمن المؤسسة سلامة العاملين فيها؟

في اليوم العالمي للصّحة والسّلامة في مكان العمل، لا بدّ من التوقف عند ضرورة توفير عدد من الشّروط الأساسية لتأمين البيئة المناسبة للعامل، فبحسب مدير التّدريب شادي متّى، وجود مسؤول السّلامة والصّحة المهنيّة  في المؤسسات شرط أساسيّ لضمان صحة العاملين، كما يشدّد متّى على أهميّة اختيار المواد والأساسات الآمنة لتجنّب وقوع أي حادث داخل حرم المؤسسة.

ويوضح متّى في حديث لموقع "نورنيوز" الإخباري، أنه ولتهييء المؤسسة بشكل يضمن سلامة الأجرّاء لا بدّ من توفير تدابير حماية ووقاية صحيّة، ولا بدّ أيضاً من تأمين أجهزة للحماية من الحريق وأخرى لشفط الغبار والدّخان كما يتوجّب توفير  مراحيض وإنارة سليمة ومياه صالحة للشّرب وتهوئة وتجديد هواء، لافتاً الى أن مفتّشي وزارة العمل ملزمون بالتأكّد تلقائياً وعند الشّكوى من توفّر كلّ الشّروط المذكورة في أي مؤسّسة.

ويرى متّى أن ضمان سلامة الأجراء لا تقتصر على سلامتهم الجسدية بل تشمل السّلامة والصّحة النفسية، فعلى المؤسسة حماية الأجير من أي تمييزّ أو إعتداء نفسي يحول دون تمتّعه بجو عمل مريح ومثالي.

أمّا في ما يخصّ طوارئ العمل، فالمؤسسة مسؤولة عن  توفير تأمين صحيّ للأجرّاء وتغطية نفقات المرض أو الحوادث التي تحصل أثناء دوام العمل، وخلال ساعة قبل وبعد الدوام شرط أن يكون الأجير متوجّهاً من أو إلى العمل.

"حياة بلا عمل عبء لا يحتمل" مقولة لنابوليون بونابارت تصف أهمية العمل في حياة الإنسان، ولكن عسى أن تعمل مؤسساتنا اللبنانية على توفير شّروط السّلامة الأساسية كي لا تنقلب المقولة فيصبح العمل عينه عبئًا لا يحتمل...