دينيّة
03 كانون الأول 2019, 08:00

خاصّ- ما هي أبعاد تقاليد عيد القدّيسة بربارة؟

ريتا كرم
اليوم، الكلّ مشغول بانتقاء زيّ تنكّريّ يحيي فيه عيد القدّيسة بربارة. الكبار قبل الصّغار تهافتوا إلى الأسواق لاختيار القناع الأجمل لهم ولأولادهم. وها هنّ ربّات المنازل يهيّئن السّواعد لخبز حلويات العيد وزرع القمح إحياء للتّقاليد الّتي توارثنها عن أجدادهنّ. وفي كلّ تلك التّحضيرات إشارات إلى أنّ هذا العيد هو عيد الفرح والبراءة، وإن كان يحمل في جذوره قصّة قدّيسة شهيدة.. قدّيسة تجرّأت وأعلنت إيمانها بالمسيح كافرة بالوثنيّة، فكان مصيرها الجلد ثمّ السّجن فقطع الرّأس. ولكن هل تعلمون ما هي الأبعاد الرّوحيّة لتلك المظاهر الاحتفاليّة؟

 

إنّ شوارعنا ستعجّ خلال اليومين القادمين بأطفال ارتدوا أزياء مختلفة، وستعلو من زواريبها أصوات ضحكاتهم وستصدح من حناجرهم أغنية الـ"هاشلة بربارة"، وسيطرقون أبواب الأقارب والأصدقاء والجيران مستعرضين مواهبهم المختبئة في أزياء نتمنّى لو تكون ضمن معايير البراءة والتّقاليد وتحافظ على المعنى الرّوحيّ المختبئ وراءها، ويحيي- كما يقول الأب الأب ميشال عبّود الكرمليّ لموقع "نورنيوز" الإخباريّ- "الأعجوبة الّتي جرت مع القدّيسة بربارة حين لفّها النّور ما أن نُزعت عنها ملابسها قبل قطع رأسها".

وما أطيب ما تقدّمه الموائد اليوم من حلويات وأطايب، فبين المعكرون والعوّيمات والمشبّك والزلابيّة والقطايف والقمح، دلالات إيمانيّة عميقة. فالقمح الّذي غالبًا ما يُستخدم في عيد الشّهداء، يستقي عادته في عيد القدّيسة بربارة من قول المسيح في إنجيل يوحنّا 12/ 24: "إنّ حبّة الحنطة الّتي تقع في الأرض إن لم تمت تبقى وحدها. وإذا ماتت، أخرجت ثمرًا كثيرًا"، فالشّهيد مثل حبّة القمح مات ليحيا في السّماء وأعطى بموته ثمارًا للكنيسة.

أمّا الحلويات فهي تترجم الفرح الخارجيّ، فرحًا اعتاد أسلافنا أن يبرزوه للعلن عن طريق صنعها وتقديمها في المناسبات الكبرى فقط لضيق الأحوال الاقتصاديّة. وهنا هي تشير إلى مسيرة الألم الّتي سلكتها الشّهيدة، فـ"مثلما تُطهى العجينة على حرارة مرتفعة وتثمر حلويات لذيذة، أثمرت عذابات الشّهيدة بربارة قدّيسة جميلة وعظيمة".

إذًا اليوم، وفيما نتحضّر للاحتفال بعيد "البربارة"، هلّا نقف أمام قدسيّة هذا العيد ونعيد لشفيعتها لقبها فنحيي معًا عيد "القدّيسة بربارة"..

هلّا نستغني عن كلّ العادات المستوردة فلا نخلط بين عيد الهالوين وتقاليده الوثنيّة وعيد هذه القدّيسة الّتي رفضت عبادة الأصنام مجاهرة بعبادة ربّ الأرباب يسوع، فقدّمت حياتها في سبيل إيمانها..

اليوم، لنزرع في أطفالنا جذور العيد وننفح فيهم روحانيّة قدّيسته ونشكر وإيّاهم الله على هذه الشّهيدة الّتي بالرّغم من ألمها زرعت بيننا فرحًا كبيرًا لا يزال يطرق أبوابنا كلّ عام في الموعد نفسه.