ثقافة ومجتمع
30 حزيران 2017, 12:00

خاصّ- لبنان يدخل موسوعة غينيس مجدّدًا

تمارا شقير
هو فطور لبنانيّ بامتياز، ذاع صيته من بلاد الأرز إلى أصقاع العالم.. فطور يفتح شهيّة الكبار والصّغار.. هي "المنقوشة اللّبنانيّة"، تلك "اللّقمة البلديّة" الّتي يهيم بها كلّ من ذاقها فتعلق في باله رائحتها الزكيّة ليضحي من عشّاق شريحة "الزعتر" هذه التي تعيد إليه أطنانًا من الذّكريات.

 

باتت "المنقوشة" جزءًا لا يتجزأ من العادات والتّقاليد اللّبنانيّة، فلا يختلف إثنان على "ترويقة منقوشة أصيلة مع خُضرا بلديّة". واليوم سجّل لبنان، بفضل المنقوشة نجاحًا جديدًا، إذ حققت كشّافة عينطوره رقمًا قياسيًّا أدخلها في موسوعة غينيس العالميّة من خلال تحضير وخبز أطول "منقوشة" في العالم بلغ طولها 518 مترًا.

عبقت في زوق مكايل الأسبوع الماضي رائحة "المنقوشة اللّبنانيّة"، فشارك في تحقيق هذا الإنجاز العالميّ حوالى 600 شخص تراوحت أعمارهم بين الـ12 والـ22 عامًا، وتمكّنوا من كسر الرّقم القياسيّ المُسجّل سابقًا لأطول "منقوشة" (38 مترًا).

"تقوم الكشّافة سنويًّا بنشاط اجتماعيّ يهدف إلى خدمة المجتمع ومساعدة المحتاجين"، هذا ما أكّده أحد المسؤولين في كشّافة عينطوره رايان خليل في حديث خاصّ لموقع "نورنيوز" الإخباريّ، لافتًا إلى أنّ الأرباح وُزّعت على عدد من الجمعيّات الخيريّة كـ"الينبوع" و"أنت أخي"، و"Donner sang compter، وغيرها.  وأضاف أنّ خبز "المنقوشة" تمّ بواسطة 3 أفران نقّالة، مشيرًا إلى أنّ المستندات والتّقارير اللّازمة قد قُدّمت إلى المسؤولين في غينيس، ومن المُفترض أن يستلموا الشّهادة قريبًا.

هي مباردة اجتماعيّة ووطنيّة أقدم عليها أعضاء كشّافة- عينطوره، مبادرة هدفت إلى مساعدة الجمعيّات الخيريّة وحقّقت إنجازًا في عالم الأرقام القياسيّة، ويحتذى بها اليوم في العمل الاجتماعيّ والإنسانيّ.