ثقافة ومجتمع
30 كانون الأول 2015, 14:21

خاصّ - حتّى ما تتحوّل ليلة رأس السنة من لقاء لفراق..

ننتظر جميعًا الواحد والثلاثين من كانون الأول لنطوي آخر صفحة من كتاب سنة عشنا فيها القبيح والجميل ولنستقبل عامًا جديدًا سيُرسَم بريشة المفاجآت الإيجابية والسلبية مع مرور الأيّام.

في هذه الليلة المنتظرة، نسرد لائحة الوعود والتّغيّرات التي ننوي تحقيقها في السنة الجديدة وننسى هموم العام الكامل الذي مرّ وكأنّها انقضت مع انقضائه، فنختبر الجنون المطلق: جنونٌ يتمثّل بالسّهر حتى ساعات الفجر الأولى بالرّقص والغناء لبلوغ أقصى درجات الفرح والطّرب، وبشرب كميات كبيرة من الكحول. أمّا الجنون الأبرز الذي يترك العلامة الفارقة في هذه الليلة من كلّ عام، هو الجنون الممارس على الطّرقات أثناء القيادة، فالسرعة الفائقة وحوادث السير تبقى مخافة الأهل والدّولة والمؤسسات المعنيّة.

 

وأكّد مسؤولو جمعيّة  Kunhadi في حديث لنورنيوز، تعاون الجمعيّة مع بعض الملاهي اللّيليّة لإبلاغها عن حالات السّكر القسوى وتعاقدها مع بعض مكاتب سيّارات الأجرة، بهدف إيصال الأشخاص الذين احتسوا كمّيّات كبيرة من الكحول إلى منازلهم سالمين مجّانًا. بالإضافة إلى قيام الجمعيّة بحملات توعية في الجامعات والمدارس للتّشديد على خطورة الشّرب قبل القيادة بهدف الحفاظ على أرواح الشّباب وسلامتهم.

 

بدورها كشفت جمعيّة اليازا لموقع نورنيوز عن تحضيراتها لموسم الشتاء وعن الإرشادات التي يجب على المواطن اتّباعها التي بدأت فيها منذ أكثر من شهر وذلك لجهة التشديد على المعاينة الميكانيكيّة الفرديّة لتفادي الحوادث الناتجة عن إهمال وتقصير المواطن. وهي تدعو المواطنين إلى عدم تحويل بهجة العيد إلى كوارث مرورية لأن "العام الحالي قد شهد ما شهد بما فيه الكفاية!"

وتناشد الجمعية جميع مستعملي الطرق توخّي الحذر والتحلي بالقيادة الهادئة والالتزام باستعمال حزام الأمان واتباع الارشادات الاحترازية الآتية:
- عدم الإفراط في تناول الكحول لسائقي المركبات على أنواعها لأن إرتباط الأعياد وخاصة عيد رأس السنة بالكحول لدى بعض المواطنين قد جعل هذه المناسبة سبباً لوفاة خيرة الشباب على الطرق.
- التذكير بضرورة انتداب سائق من كل مجموعة ليلتزم عدم تناول الكحول قبل القيادة وذلك لتحقيق عودة آمنة أو استعمال سيارات الأجرة.
- مطالبة قوى الأمن الداخلي بقمع مخالفات الكحول في حال تجاوزت كمية الكحول نصف غرام في ليتر الدم، وتذكير المواطنين بأن قانون السير يجيز لقوى الأمن الداخلي تطبيق قانون السير على الجميع دون أي استثناء.  
- ضرورة استعمال حزام الأمان في جميع المقاعد دون استثناء وخاصة في المقعد الأمامي إلى جانب السائق.
- أهمية جلوس الاطفال حتى الثامنة في كرسي الأمان.
- إن الإرهاق الجسدي الناتج عن كثرة التنقلات في فترة الأعياد قد يؤدي الى تزايد في عدد حوادث السير، ولذلك يجب الانتباه من أخطار التعب الشديد الناتج عن سهرة رأس السنة المميزة بامتدادها لفترة طويلة.
- تذكير أهل وأصدقاء الشباب ما بين عمر 16 و 27 سنة الى ضرورة لفت نظر هؤلاء الشباب بشكل هادئ الى الأخطار التي قد يتعرضون لها أثناء القيادة وخاصة في مناسبة الأعياد المجيدة وفي ليلة رأس السنة بالذات، بالإضافة الى تذكير الأهل بالمسؤولية القانونية والمعنوية لإقدام أولادهم ما دون الثامنة عشر على قيادة المركبة.
- دعوة مختلف وسائل الإعلام الى ضرورة تذكير المواطنين بمخاطر القيادة ليلة رأس السنة وذلك لتلافي الحوادث التي يمكن أن تنتج عن مثل هذه ليلة في حال عدم الالتزام بقانون السير وبارشادات السلامة العامة.
كما تذكّر اليازا المواطنين الإلتزام التام بإرشادات قوى الأمن الداخلي والدفاع المدني والصليب الأحمر اللبناني. كما تذكّر بصيانة المركبات قبل فصل الشّتاء وخصوصاً بالنسبة للأشخاص الذين يرغبون السهر في المناطق الجبليّة حيث تصعب الرؤيا وغالباً ما يتكون الجليد في ساعات الفجر الأولى التي تترافق مع عودة الشباب من سهرة رأس السّنة.

 

وفي سياق متوازن، علم موقع نورنيوز في اتّصال مع الصّليب الأحمر عن أنّ مراكز فرق الإسعاف والطّوارئ كافّة ستكون بجهوزيّة تامّة ليلة رأس السّنة ابتداءًا من السّاعة الرّابعة من بعد ظهر غد الخميس حتّى العاشرة من صباح الجمعة مع تأمين، طيلة هذه الفترة، سيّارات إسعاف مجهّزة تجهيزًا كاملًا. 

إضافةً إلى إصدارها لائحة إرشادات وتوجيهات للوقاية من خطر الإصابة بنوبات قلبيّة وحوادث السّير خلال فترة الاحتفال بليلة رأس السنة، مع تذكير المواطنين بضرورة الاتصال على الرقم 140.

* أولاً: ارتفاع خطر الإصابة بنوبات قلبية: لتجنب الإصابة ينصح بما يلي:
-  بتجنّب التعب الجسدي الشديد والإرهاق والضغط النفسي.
- بشرب الماء واخذ فترات استراحة في السهرات
- بعدم الإفراط في شرب الكحول
- بالمحافظة على درجة دافئة للجسم، من خلال ارتداء الملابس الخاصة بفصل الشتاء وتقي البرد
عند الشعور بألم أو انزعاج كبير في الصدر يجب اتخاذ الخطوات التالية:

- الجلوس وعدم التحرك والإجهاد

- طلب سيارة إسعاف
- لحين وصول المسعفين يستحسن الاستعانة بطبيب معالج

* ثانيًا: ارتفاع خطر حوادث السير خلال فترة الأعياد: الخطوات الواجب اتخاذها للتخفيف من هذا الخطر
- يجب على من يتولى القيادة عدم احتساء الكحول
- عدم القيادة بسرعة مفرطة ومتهورة
- احترام قانون السير: الاشارات، تقاطع الطرق، وجهة السير.
- إحترام تعليمات القوى الامنية في كافة الاوقات
- عدم استعمال الخليوي عند القيادة
- وضع حزام الامان في كل الاوقات
- التأكد من صلاحية وجهوزية السيارة ووضعها الميكانيكي قبل قيادتها. 

 

 من جهتها أصدرت المديريّة العامّة لقوى الأمن الداخلي - شعبة العلاقات العامة بيانًا تؤكّد فيه تكثيف ومضاعفة جهدها للسّهر على راحة المواطنين، وهي تطلب منهم الإلتزام بالقوانين المرعية الإجراء ومبادئ السلامة المرورية وعدم التردد في الاتصال على الرقم 112.  وهي تطلب من المواطنين:

- القيادة بتأن وروية وضمن حدود السرعة المسموح بها.
- عدم القيادة تحت تأثير الكحول.
- استخدام حزام الأمان.
- عدم استعمال الخلوي أثناء القيادة.
- عدم إجتياز الإشارة الضوئية الحمراء.
تعلم المديريّة العامّة لقوى الأمن الداخلي المواطنين بأنّه سيتمّ تكثيف عمل الرادارات لضبط مخالفات السرعة الزائدة، إضافة إلى إقامة حواجز لفحص نسبة الكحول لدى السائقين.
كما أن عناصرها سيوزّعون "سوار توعوي" وُضع بالتعاون بين "اللجنة الوطنية للسلامة المرورية" ومؤسسة "شارلي تاكسي" بعنوان "ما تشرب وتسوق"، لحثّ السائقين على عدم القيادة بعد احتسائهم الكحول. ويخوّل حامله أو أي شخص معني الإتصال على الخط الساخن 1514 بغية طلب سيارة أجرة لتقلّ السائق مجانًا في حال تبيّن عدم قدرته على القيادة بصورة سليمة جراء احتساء الكحول.

 

وأخيرًا يطلب الدفاع المدني القيادة بحذر وعدم التردّد في الاتّصال بغرفة عملياته على خط الطوارئ 125.

 

لكي تبقى ليلة رأس السنة مناسبة لقاء سارّة لا فراق مرّ، دعوة إلى جميع المواطنين توخّي الحذر والالتزام بإرشادات المؤسّسات المعنيّة كافّة، فيكون جنون الواحد والثلاثين من كانون الأوّل جنونًا متّزنًا مفرحًا نستهلّ به سنة جديدة مليئة بالأمان والسّلام.