ثقافة ومجتمع
04 آذار 2015, 22:00

المهرجان اللبناني للكتاب السبت من 7 آذار إلى 22

(النهار - بيروت) عقد أمين الإعلام في الحركة الثقافية - أنطلياس عصام خليفة، مؤتمراً صحافياً لمناسبة افتتاح المهرجان اللبناني للكتاب في دورته الـ34 في 7 الجاري وحتى 22 منه.

وقال: "من خلال مفهومنا للمهرجان اللبناني للكتاب، لا بل من خلال ممارستنا للعمل الثقافي، تناضل حركتنا من أجل صون الحرية بما يضمن توسيع خيارات الناس، وتسعى لقيام المؤسسات التي تعمل بشفافية وكفاءة كاملتين وتخضع للمساءلة، واحترام حقوق الإنسان وتكريس البنية القانونية الحامية لها، وإعلاء شعار تطبيق القانون، يسهر عليه قضاء كفء نزيه ومستقل".
أضاف: "في هذه المرحلة التي تصاغ فيها خرائط جديدة للمنطقة، تدافع حركتنا عن استقلال الدولة اللبنانية ووحدتها وسيادتها في مواجهة أنواع الأطماع والمخططات كلها. من هنا استنكارنا وشجبنا لموقف كل المعرقلين انتخاب رئيس جديد للجمهورية، وتحذيرنا من أن مثل هذا السلوك هو بمثابة خيانة عظمى، ومدخل لانهيار الدولة والمجتمع والاقتصاد، وهو أمر يقوض وجود لبنان الوطن الذي كافحت لقيامه أجيال من القادة والأحزاب، لا بل هو خيانة لجوهر المشاعر الوطنية للشعب اللبناني".
وأشار إلى أن المهرجان "يتضمن، إضافة إلى عرض الكتب باللغات العربية والفرنسية والإنكليزية من 76 دار نشر، بأسعار مخفضة، تكريم الرعيل 30 من أعلام الثقافة في لبنان والعالم العربي، ويكرس لكل منهم يوم من أيام المهرجانوالمكرمون هم: المطران يوسف توما، الدكتور طيب تيزيني، أمين الباشا، شوقي بزيع، سليمان تقي الدين، مارون الحكيم، إفلين عقاد، عطا جبور وخليل أبو رجيلي.
وتقام نشاطات صباحية للتلامذة عبر ندوات في فترة قبل ظهر أيام المهرجان، "إلى جانب ندوات يومية تتناول مواضيع تتصل بهموم شعبنا في هذه المرحلة، مرور مئة عام على الحرب العالمية الأولى وما رافقها من مجاعة ومآس للأرمن والسريان وغيرهم، قضايا المواطنة، الحرية والديموقراطية، الصراع في سوريا، العنف والدين، مناقشة كتب جديدة متنوعة، التربية على الصحة وغيرها. وهكذا يكون هناك 13 ندوة كل يوم الساعة 4:30 يساهم فيها 37 مشاركاً، وفي الساعة 6:30 هناك 16 نشاطاً يساهم فيها 58 مشاركاً. ويوقع المؤلفون جديد إنتاجهم إما على منصة الحركة، أو أمام دور النشر، خلال أيام المهرجان".
ووجه "تحية في يوم المرأة العالمي، إلى امرأة لبنانية ناضلت دفاعاً عن قضايا الإنسان عموماً وقضايا المرأة خصوصاً في مجتمعنا، واخترنا هذه السنة المحامية صونيا عطية لنكرمها الساعة 6:30 مساء الأحد 8 الجاري".
وقال: "الساعة 6:.30 مساء الاثنين 9 الجاري تكرم حركتنا في يوم المعلم كلاً من مرسال زكريا، وفؤاد الخطيب".
وختم: "فجع لبنان، هذه السنة، برحيل كبار في مجالات الثقافة المختلفة، ومن واجب حركتنا أن تقدم لهم تحية إجلال وتقدير على مدخل المعرض، وهؤلاء الكبار هم:
أنسي الحاج، جوزف حرب، صباح، سعيد عقل، جوزف أبو رزق، مصباح الصمد، سميح القاسم، حكمت تلحوق، فيليب خيرالله، منوال يونس، رضا وحيد، سامي عطية، ليلى حكيم، نهوند، سيمون حايك، إسبر الحشاش، بشير هلال، روبير شويري والمطران فرنسيس البيسري. وكعادتها كل سنة أصدرت الحركة مجموعة من المنشورات".