دينيّة
29 تشرين الأول 2023, 08:00

الخوري كرم: هل تعيش التّضامن البشريّ والأخوّة؟

تيلي لوميار/ نورسات
"في عظة الجبل حسب متّى (7: 21)، يتكلّم يسوع لتلاميذه عن الدّينونة. ينبههم أنّ الإيمان بالمسيح يدفعنا للعمل من أجل الخدمة، وذلك يتلخّص بمحبّة القريب. "فكل ما تريدون أن يفعله النّاس لكم، إفعلوه أنتم لهم أيضًا. فهذا هو النّاموس والأنبياء (متّى 7: 12)". بهذه المقدّمة استهلّ الكاهن المتفرّغ لصلاة الشّفاء في أبرشيّة جبيل المارونيّة الخوري روجيه كرم تأمّله لموقعنا حول إنجيل القدّيس متّى (25/ 31- 46) عن الدّينونة العامّة في الأحد السّابع بعد عيد ارتفاع الصّليب.

وتابع: "في تأمّلنا بهذا النّصّ النّبويّ الّذي يركّز على الخلاص بقدر خدمة المحبّة، يتكلّم الرّبّ في إنجيل متّى حسب النّصوص الأربعة: مثل الخادم الأمين، مثل العذارى، مثل الوزنات، فيأتي النّصّ الرّابع في الدّينونة العامّة. 

هذه النّصوص تشدّد على أهمّيّة النّشاط والخدمة في بعديها الرّوحيّ والجسديّ.

نكتشف في نصّ الدّينونة العامّة الكثير من العناصر الّتي تفتح أنظارنا على أبعاد روحيّة تدخلنا في أجواء الفرح والرّجاء، وذلك بقدر التزامنا في نشاط الكنيسة. 

في البعد الرّوحيّ:

- يسوع مخلّصنا وفادينا هو ديّان جميع الشّعوب، جلوسه على عرشه هو علامة السّلطة.

- إنّه الرّاعي الصّالح، يعرف الخراف، كاشف خفايا القلوب.

- إنّه الملك، يدعو أبناءه إلى المشاركة في الميراث السّماويّ، الدّعوة لفرح الملكوت.

- يسوع يتماهى مع الضّعفاء:

في البعد الجسديّ: الجائع، العطشان، العريان.

في البعد النّفسيّ: الغريب، المريض، السّجين.

المفاجأة بأنّ الرّبّ حاضر فيما بيننا والمكافأة بقدر الخدمة. الخدمة تشمل الكلّ، جميع الشّعوب.

- المحبّة تدعو للخدمة والدّينونة في المحبّة

- الرّبّ يمنح مواهب الرّوح من أجل تتميم الخدمات بسلطة وبنجاح.

- الرّبّ يعدنا بالثّواب والعقاب، إنّها أبديّة، لذلك شعب الله يحتمل كلّ شيء برجاء في انتظار الأكاليل لكلّ من يجاهد ويتمّم سعيه ويحفظ إيمانه."

 

وإختتم الخوري كرم بعبرة للعيش قال فيها: "هل تلقي نظرة نبويّة على كلّ إنسان متألم ومجروح وهل تكتشف من خلاله حضور الرّبّ يسوع؟

هل تعيش التّضامن البشريّ والأخوّة، فتتألّم مع المتألّمين وتكون السّامريّ الصّالح في جهوزيّة وسخاء الخدمة. بارككم الله ومنحكم فرح المحبّة بقوّة الرّوح القدس السّاكن فيكم، آمين."