ثقافة ومجتمع
29 تموز 2015, 21:00

اعتماد مبادئ الأمم المتحدة المتعلقة بكبار السن: الاستقلالية والمشاركة والرعاية وتحقيق الذات

(مجلة الصحة والإنسان - مهى ابو شوارب عبيد) تزداد ظاهرة الشيخوخة بين سكان العالم بشكل كبير. فقد زاد مجموع الذين يبلغون من العمر 60 سنة أكثر من 200 مليون في عام 1950 إلى 400 مليون في عام 1982. ومن المرتقب أن يرتفع العدد من 841 مليون عام 2013 الى أكثر من 2 بليون عام 2050. وفي غضون ذلك، يوجد اليوم أكثر من ثلثي كبار السن في العالم يعيشون في البلدان النامية. واللافت ارتفاع عدد الذين يبلغون من العمر 80 سنة وأكثر حيث ارتفع من 13 مليون في عام 1950 إلى أكثر من 50 مليون اليوم. ومن المتوقع أن يزيد إلى 392 مليونا في عام 2050.

إن هذه الظاهرة لها انعكاسات صحية، اجتماعية واقتصادية على المجتمع، مما يتطلب من هذه الدول مهمة مواءمة سياساتها الاجتماعية والاقتصادية مع شيخوخة سكانها.
على الصعيد الدولي، تمّ إقرار عدة سياسات تتعلق بكبار السن منها اعتماد مبادئ الأمم المتحدة المتعلقة بكبار السن.

لمحة تاريخية حول تطوّر الاهتمام بكبار السن
• عام 1978: اتخذت الجمعية العامة لمنظمة الأمم المتحدة قراراً بتنظيم الجمعية العالمية للشيخوخة بهدف:
 وضع خطة عمل دولية
تلبية احتياجات الشيخوخة ومتطلباتها
• عام 1982: عقدت الجمعية العاملية الأولى للشيخوخة في فيينا واعتمدت خطة عمل فيينا الدولية للشيخوخة وهي "أوّل وثيقة عالمية تعنى بالمسنين من أجل المحافظة على حقوق كبار السن". تتضمن هذه الوثيقة 62 توصية يتصل كثير منها اتصالاً مباشراً بالعهد الدولي الخاص بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية (2).
وحددت ثالث توّجهات:
1. استدامة التنمية في عالم يتزايد سكانه تقدماً في السن.
2. المحافظة على الصحة والرفاه حتى سن متقدمة.
3. تهيئة بيئة مناسبة ومؤازرة جلميع الأعمار.
تناولت خطة عمل فيينا عدداً من القضايا منها: الصحة، التغذية، الإسكان والبيئة، الأسرة والرعاية الإجتماعية،....
• عام 1990: عيّنت الجمعية العامة الأوّل من تشرين الأوّل اليوم العالمي لكبار السن بموجب القرار رقم 45/106 المؤرخ في 14 كانون الأوّل 1990.
• عام 1991: اعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة بموجب القرار 46/91 مبادئ الأمم المتحدة المتعلقة بحقوق كبار السن على أساس خطة العمل الدولية للشيخوخة. وشجعت الحكومات على إدراجها في خططها الوطنية.
• عام 1992: اعلان بشأن الشيخوخة: وهو يسلّم بالحاجة إلى وضع استراتيجية عملية ويحث على عدة نقاط منها: تشجيع تنفيذ خطة العمل الدولية للشيخوخة ونشر مبادئ الأمم المتحدة على نطاق أوسع.
• عام 1999:
 على الصعيد الدولي: أعلنت السنة الدولية لكبار السن وكان شعارها "مجتمع لكل الأعمار".
 على الصعيد الوطني: تمّ إنشاء الهيئة الوطنية الدائمة لرعاية شؤون المسنين في لبنان. كما تمّ إعلان يوم الجدّ والجدّ ة في الأحد الأخير من شهر حزيران.
• عام 2002:
الاجتماع العربي التحضيري للجمعية العالمية الثانية للشيخوخة من 5-7 شباط
الجمعية العاملية الثانية للشيخوخةمدريد من 8-12 نيسان. صدر عنها ثلاث توجهات: التوجه الأول: كبار السن والتنمية
التوجه الثاني: توفير الخدمات الصحية والرفاه في سن الشيخوخة
التوجه الثالث: كفالة تهيئة بيئة تمكينيّة وداعمة
• عام 2009: اعتمد مجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب في دورته العادية التاسعة والعشرين يوم 25 سبتمبر/ ايلول من كل عام يوماً عربياً لكبار السن. ويتم الاحتفال به في الدول الاعضاء كافة.
مبادئ الأمم المتحدة المتعلقة بكبار السن (القرار 46/91).
الاستقلالية
تشمل حق كبار السن في الحصول على ما يكفي من الغذاء والماء والمأوى والملبس والرعاية الصحية. وتضاف إلى هذه الحقوق الأساسية إمكانية ممارسة العمل بأجر والحصول على التعليم والتدريب.
ينبغي أن تتاح لكبار السن إمكانية الحصول على ما يكفي من الغذاء والماء والمأوى والملبس والرعاية الصحية، وبأن يوفر لهم مصدر للدخل ودعم أسري ومجتمعي ووسائل للعون الذاتي؛
ينبغي أن تتاح لكبار السن فرصة العمل أو فرص أخرى تكون موردا للدخل.
ينبغي تمكين كبار السن من المشاركة في تقرير وقت انسحابهم من القوى العاملة.
ينبغي أن تتاح لكبار السن إمكانية الاستفادة من برامج التعليم والتدريب الملائمة؛
ينبغي تمكين كبار السن من العيش في بيئات مأمونة وقابلة للتكييف بما يتلاءم مع ما يفضلونه شخصياً ومع قدراتهم المتغيرة؛
ينبغي تمكين كبار السن من مواصلة الإقامة في منازلهم لأطول فترة ممكنة

المشاركة
تعني وجوب مشاركة كبار السن في نشاط في صوغ وتنفيذ السياسات، الحفاظ على مهاراتهم، وتشكيل الحركات أو الرابطات الخاصة بهم.
ينبغي أن يظل كبار السن مندمجني في المجتمع، وأن يشاركوا في نشاط صوغ وتنفيذ السياسات التي تؤثر مباشرة في رفاههم، وأن يقدموا للأجيال الشابة معارفهم ومهاراتهم.
ينبغي تمكين كبار السن من التماس وتهيئة الفرص لخدمة المجتمع المحلي، ومن العمل كمتطوعين في أعمال تناسب اهتماماتهم وقدراتهم.
ينبغي تمكين كبار السن من تشكيل الحركات أو الرابطات الخاصة بهم.

الرعاية
ويدعو القسم المعنون "الرعاية" إلى وجوب أن توفر لكبار السن فرص الاستفادة من الرعاية الأسرية والرعاية الصحية، الى جانب تمكينهم من التمتع بحقوق الإنسان والحريات الأساسية عند إقامتهم في مأوى أو مرفق للرعاية أو للعالج.
ينبغي أن يستفيد كبار السن من رعاية وحماية الأسرة والمجتمع المحلي، وفقاً لنظام القيم الثقافية في كل مجتمع.
ينبغي أن تتاح لكبار السن إمكانية الحصول على الرعاية الصحية لمساعدتهم على حفظ أو استعادة المستوى الأمثل من السلامة الجسمانية والذهنية والعاطفية، ولوقايتهم من المرض أو تأخير إصابتهم به.
ينبغي أن تتاح لكبار السن إمكانية الحصول على الخدمات الاجتماعية والقانونية لتعزيز استقلاليتهم وحمايتهم ورعايتهم.
ينبغي تمكين كبار السن من الاستفادة من المستويات الملائمة على صعيد الرعاية المؤسسية التي تؤمن لهم الحماية والتأهيل والحافز الاجتماعي والذهني في بيئة إنسانية ومأمونة.
ينبغي تمكين كبار السن من التمتع بحقوق الإنسان والحريات الأساسية عند إقامتهم في أي مأوى أو مرفق للرعاية أو العالج، بما في ذلك الاحترام التام لكرامتهم ومعتقداتهم واحتياجاتهم وخصوصياتهم الى جانب حقهم في اتخاذ القرارات المتصلة برعايتهم ونوعية حياتهم.

تحقيق الذات
ينبغي تمكين كبار السن من التماس فرص التنمية الكاملة لإمكاناتهم.
ينبغي أن تتاح لكبار السن إمكانية الاستفادة من موارد المجتمع التعليمية والثقافية والروحية والترويحية.

الكرامة
ينبغي تمكين كبار السن من العيش في كنف الكرامة والأمن، ودون خضوع لأي استغلال أو سوء معاملة، جسدياً أو ذهنياً.
ينبغي أن يعامل كبار السن معاملة منصفة، بصرف النظر عن عمرهم أو نوع جنسهم أو خلفيتهم العرقية أو الإثنية أو كونهم معوقين أو غير ذلك، وأن يكونوا موضع تقدير بصرف النظر عن مدى مساهمتهم الاقتصادية.


References:
World Population Ageing 2013. Department of Economic and ,Social Affaires Population Devision. United Nations New York 2013
(2) تقرير الجمعية العالمية للشيخوخة، فيينا، 26 متوز/يوليه - 6 آب/أغسطس 1982 (منشورات الأمم المتحدة، رقم المبيع E 16.1.82).
(3) قرار الجمعية العامة 46/91 المؤرخ في 16 كانون الأول/ديسمبر 1991، "تنفيذ خطة العمل الدولية للشيخوخة والأنشطة ذات الصلةالمرفق.
(1) أهداف عاملية في مجال الشيخوخة لسنة 2001: استراتيجية عمليـة. تقريــر الأمين العــام (A/47/339).