ثقافة ومجتمع
26 تشرين الثاني 2015, 22:00

أين هم أطفال لبنان من العنف الجنسي؟

خمسون في المئة هي نسبة حالات الإساءة الجنسية الأولى التي تقع على الأطفال في لبنان من قبل أشخاص في المحيط العائلي؛ وهي اثنا عشر في المائة في المدارس، واثنين في المائة في محيط العمل. هذا بعضٌ من الدراسة الوطنية عن العنف الجنسي على الأطفال في لبنان التي أطلقتها وزارة الشؤون الاجتماعية والمجلس الاعلى للطفولة و"جمعية دار الامل"، بدعم من منظمة "دياكونيا وإكبات" - فرنسا، لمناسبة اليوم العالمي لحماية الأطفال من العنف.

هذه الدراسة، تأتي ضمن مذكرة تفاهم وقعت العام 2013 حول تطوير قدرات العاملين مع الأطفال في مكافحة العنف الجنسي، وتعزيز قدرات الحماية الذاتية للأطفال عبر برنامج تدريب متطور.
وكان تأكيد على أهمية التوصيات التي خرجت بها الدراسة، والتنسيق مع دار الأمل والوزارة وتطبيق هذه التوصيات في حملات وأنشطة تهدف إلى تحسين آليات حماية الأطفال في لبنان.
كلمة وزارة الشؤون الاجتماعية شددت على أنّه ما من تبرير لانتشار العنف الجنسي على الأطفال، ومن غير المقبول التمادي به، من دون البحث عن الأسباب الكامنة وراء هذه السلوكيات.
فهل تجد رؤية الوزارة التي تنفذ خطة وطنية بالشراكة مع اليونيسيف لوقاية وحماية الأطفال أرضا حاضنة؟ وهل يُعطى موضوع الطفل حيزا أكبر من خلال تفعيل نظام الحماية على المستوى المحلي؟ وهل تتحقق المشاركة بين القطاعين العام والخاص، الدولي والمحلي، لوضع خطة وطنية شاملة في سبيل الحفاظ على مصلحة الطفل؟