قدّيسو وآباء الكنيسة

عيد القدّيس 6 تشرين الأول

القدّيس برونو

الكنيسة اللّاتينيّة

وُلِدَ في مدينةِ كولونيا في ألمانيا عام 1053 م، من عائلةٍ نبيلة. درسَ في باريس ورُسِمَ كاهنًا ثمّ علَّمَ الفلسفةَ واللاهوتَ فيها. لكنَّه رَغِبَ في حياةِ الخلوة، فأسَّسَ هو وستّة رفاقٍ له، بمُساعدَةِ الأسقف، ديرًا في منطقةِ "كارتوزيا"، منها جاءَت تسميةُ "رهبنة الكَرتوزيِّين"، وهي قائمةٌ على العزلةِ والتأمّلِ والعملِ اليدوي مع القليلِ من الحياةِ الجماعيةِ المشتركة. عيّنهُ البابا أوربانُس الثّاني مُستشارًا له لمساعدَتِه في خدمةِ الكنيسةِ خلالَ الأزمنةِ العصيبةِ التي كانت تَمرُّ بها. أنشأ، بالإضافةِ إلى الدير الأول، أديرةً أخرى ﭐتّخذَ رهبانُها نفسَ نمطِ الحياةِ في الصلاةِ والعمل.

رَقدَ في الرّبّ في إقليم كالابْرِيَا في إيطاليا عام 1101. بعدَ موتِهِ اكتشفَ رفاقُهُ كتابًا يحوي تَعاليمَه التي صاغَها قانونًا لحياةِ رُهبانِهِ، والذي صادَقَ عليهِ الكرسيّ الرسوليّ عام 1176.

مِن أقوالِه لرهبانِه: «افرَحوا، أنتم، إخوتي الأعزّاء، لِنَصيبِكم من السَّعادةِ، ولجودِ نعمةِ ﷲ الوافرةِ عليكم. افرَحوا لأنَّكم نجَوْتُم من الغرقِ ومن مخاطرِ هذا العالمِ الهائج. افرَحوا لأنَّكم بلَغْتم آمَنَ مكانٍ في الميناءِ، المكانَ الهادئَ الحصين».