قدّيسو وآباء الكنيسة

عيد القدّيس 1 تشرين الأول

القديسة تريزيا للطفل يسوع

الكنيسة اللّاتينيّة

وُلِدَتْ في مدينة ألانسون في فرنسا عام 1873 م، من أبوَين تَقيَّين، أعلنتهُما الكنيسة مؤخّرًا طوباويَّين. نشأتْ على قيمِ الإنجيل. دخلَتْ ديرَ راهباتِ الكرمل في "ليزيو" وهي ما زالت في الخامسةَ عشرة من عُمرها، مُتّخذةً ﭐسم تريزيا للطفلِ يسوعَ والوجه المقدَّس. مارسَتْ، على الأخصّ، فضيلتَي التواضع والبساطة الإنجيليّة، والثقة الكاملة باللّٰه. وسلكت طريق الطفولةِ الانجيليةِ، التي عاشَها يسوعُ في الناصرة، وكتبَتْ سيرتَها بكلِّ بساطةٍ في كتابها "سيرةُ نفس". وعلَّمَتْ هذه الفضائل للمبتدئاتِ بقولِها ومثَلِها. رَقدَت في الرّبّ في الثلاثين من شهر أيلول (سبتمبر) عام 1897، باذلةً حياتَها مِن أجلِ خلاصِ النفوس، وتجديدِ الكنيسة.

أعلنَ البابا پيّوس الحادي عشر قداسَتَها سنة 1925، ثم أعلنَها شفيعةً للإرسالياتِ الكاثوليكية في العالم. كان لها أثرٌ كبيرٌ في توجيهِ الحياةِ المسيحيةِ والقداسةِ في هذا العصر. أعلنها البابا القدّيس يوحنا بولس الثاني معلِّمةً للكنيسة.

من أقوالها: «وجَدْتُ مكاني في الكنيسةِ، وهذا المكانُ، أنتَ، يا ربِّ، منَحْتَني إيّاه. في قلبِ الكنيسةِ أُمّي، سأكونُ الحبَّ. به سأكونُ كلَّ شيءٍ، وبه يصبحُ حُلُمي واقعًا».