علوم
23 نيسان 2024, 09:35

LAU تحتفل بطلاب مشاريع CAPSTONE 2024 في مبادرة الشراكة الأميركيّة الشرق الأوسطية (MEPI)

الوكالة الوطنيّة للإعلام
إحتفلت الجامعة اللبنانيّة الأميركيّة (LAU) و" مبادرة الشراكة الأميركيّة الشرق الأوسطيّة - روّاد الغد برنامج المنح الدراسيّة (MEPI-TL) " في الوكالة الأميركيّة للتنمية الدوليّة بـدفعة جديدة ضمّت 16 من الطلّاب اللبنانيّين والعرب قدّموا مشاريع ضمن إطار يطلق عليه اسم “Capstone Project”، تشكّل "خلاصة العمل والتخطيط لوضع أفكار خلّاقة تساهم في تنمية بلدانهم الأمّ وتحسين ظروف الحياة فيها. واشتملت عناوين المشاريع التي قدّمها الطلّاب الذين يستعدّون للتخرّج على حلول عدّة في قطاعات الرعاية الصحّيّة، التعليم، التربية، التكنولوجيا، البيئة، غيرها، وفق بيان عن الجامعة اللبنانيّة الأميركيّة .

 

واستهلّ الحفل باستعراض المشاريع لاختيار الأفضل من بينها في باحة كليّة عدنان القصّار لإدارة الأعمال أمام لجنة تحكيم ضمّت مديرة برنامج (MEPI) في السفارة الأميركيّة في بيروت مايا برهوش، مسؤولة حقوق الإنسان في السفارة الأميركيّة في بيروت فيرونيكا تشو، الدكتور جوزف ربع حميد الأستاذ المشارك في المعلوماتيّة الحيويّة في (LAU)، وزوهراب إبراهيميان من خرّيجي برنامج "روّاد الغد"، كما زار المعرض نائب مساعد وزير الخارجيّة الأميركيّة لشؤون الشرق الأدنى إيثان غولدريتش للاطلاع على أعمال الطلّاب. وانتقل الحضور بعدها الى قاعة الاحتفال يتقدّمهم منسّق البرنامج في (LAU) الدكتور رمزي حاراتي، المدير الأكاديميّ للبرنامج في الجامعة الدكتور سامر الهبر، المديرة التنفيذيّة للبرنامج في الجامعة دينا عبد الرحمن وأساتذة وطلّاب.

بدأ الحفل بعرض وثائقيّ عن الطلّاب ومشاريعهم وتحدّث الدكتور رمزي حاراتي مهنّئًا الطلّاب والطالبات على ما قاموا به، واعتبر أنّ برنامج "روّاد الغد" يرسي الأسس الصلبة لبناء مواصفات الشخصيّة القياديّة المسؤولة التي تتقاسم المعرفة مع مجتمعها".

ورأى أنّ" المشاريع الـستّة عشر التي قدّمها طلّاب البرنامج تمثّل المهارات المتنوّعة التي زرعتها الجامعة اللبنانيّة الأميركيّة فيهم"، وأشار الى أنّ" المشاريع التي بدأت كاقتراحات في نيسان الفائت وبتوجيه من مستشارين أكاديميّين إنّما أصبحت مشاريع مهمّة تندرج تحت عنوان “Capstone projects”، وتشمل مواضيع عدّة مثل التغيّر المناخيّ، حفظ التراث الثقافيّ، تعزيز مشاركة الشباب في بناء الاوطان، وهذا ما يعبّر عن توجيه  طلّاب (LAU) للالتزام بتفكير متقدّم وطليعيّ، والابتكار بطريقة خلّاقة وتحويل الأفكار الى أهداف وإلهام الاخرين من خلال تقديم نموذج للتعامل مع التحديّات الصعبة".

وأضاف حاراتي أنّ "برامج الجامعة تساهم في تحويل الطلّاب الى قادة المستقبل يحملون معهم الروح الإيجابيّة والرؤية الى جانب القدرة على تمكين محيطهم وحضّه على تقاسم الرؤية الإيجابيّة للمستقبل".

وهنّأت الديبلوماسيّة الأميركيّة فيرونيكا  تشو الطلّاب على جهودهم وتفوّقهم ونجاحهم، وقالت إنّهم "يحصدون ما قاموا به"، وتمنّت لهم "الحظّ والتوفيق مستقبلاً".

ثمّ ألقت مديرة برنامج (MEPI) مايا برهوش كلمة توجّهت فيها بالتهنئة إلى الطلّاب على ما أنجزوه، ليتولّى بعدها حاراتي والهبر توزيع الشهادات على الطلّاب جميعهم.

ختامًا، أعلنت المديرة التنفيذيّة للبرنامج دينا عبد الرحمن أسماء الفائزين بالمراتب الثلاثة الأولى، وحلّ أوّلاً الطالب التونسيّ هادي جازا عن مشروعه Red Ribbon Initiative، وحلّت ثانيًا الطالبة التونسيّة هبة مسليني عن مشروعها Beyond Bars، وحلّ ثالثًا الطالب المغربيّ يزيد بوفوس عن مشروعه Work reach.