العالم
11 حزيران 2024, 08:00

"لا تقيموا العدالة بأيديكم": النائب العامّ لأبرشيّة نيجيريّة

تيلي لوميار/ نورسات
إختطاف كاهنٍ آخر في ولاية كادونا شمال غرب نيجيريا، في حادثةٍ ليست قطعًا الأولى من نوعها في المنطقة، بحسب "أخبار الفاتيكان".

 

شجب النائب العامّ لأبرشيّة كافانشان في نيجيريا اختطاف كاهن آخر في المنطقة، وقد لقي الأب غابرييل أوكيه هذا المصير على أيدي رجال مسلّحين اقتحموا بيت القسّيس في كنيسة القدّيس توما في شمال غرب نيجيريا في الساعات الأولى من يوم الأحد 9 يونيو/ حزيران.

تنتشر عمليّات الخطف في أنحاء نيجيريا كلّها، حيث يحتجز قطّاع الطرق والمتمرّدون الناس أسرى للحصول على فدية ضخمة، ولكن أيضا لأسباب سياسيّة أو أيديولوجيّة. وقد وقعت أكثر من 4000 عمليّة اختطاف منذ أيّار / مايو 2023 إلى اليوم.

كانت دائرة الفاتيكان للتبشير، أصدرت في وقت سابق من هذا العام بيانًا أدانت فيه موجة عمليّات الخطف وأعربت عن "تضامنها العميق والصادق" مع الشعب النيجيريّ في مواجهة الأزمة.

وفي أعقاب عمليّة الاختطاف التي وقعت يوم الأحد، حثّ الأب فويه الحكومة على "تعزيز الأمن" قبل عيد الأضحى الإسلاميّ، الذي يقام هذا العام في 15-19 حزيران / يونيو. كما ناشد الأب فويه النيجيريّين ألّا يقيموا القانون بأيديهم في ما يتعلّق بقطّاع الطرق. وقال: "بينما نعمل مع قوّات الأمن من أجل الإفراج السريع عن الأب أوكيه، نودّ أن نحثّ الجميع على عدم أخذ حقّهم بأيديهم"، مؤكّدا لهم "سنستخدم الوسائل المشروعة جميعها لضمان عودة الأب أوكيه إلينا سالمًا وسليمًا".

واختتم النائب العامّ بيانه بالصلاة من أجل أن، بشفاعة السيّدة العذراء مريم، يُصار إلى إعتاق ليس الأب أوكيه فحسب، بل السجناء جميعهم، قريبًا.