الفاتيكان
19 حزيران 2020, 07:50

"في مسيرة من أجل العناية بالبيت المشترك" وثيقة بابوبّة

تيلي لوميار/ نورسات
في الذّكرى الخامسة لصدور الرّسالة العامّة للبابا فرنسيس "كن مسبّحًا"، صدرت عن الدّوائر الفاتيكانيّة وثيقة بعنوان "في مسيرة من أجل العناية بالبيت المشترك"، شارك في صياغتها المؤسّسات المرتبطة بالكرسيّ الرّسوليّ والّتي تعمل بشكل أكبر في هذا المجال، وبعض مجالس الأساقفة والمنظّمات الكاثوليكيّة. ويصبّ هدف الوثيقة في توجيه التّصرّفات من أجل علاقة سليمة مع الخليقة على ضوء الرّسالة.

في قسمها الأوّل، تضيء الوثيقة على الحاجة الضّروريّة إلى ارتداد إيكولوجيّ وتغيير في أسلوب التّفكير يقود إلى العناية بالحياة وبالخليقة، والحاجة إلى الحوار مع الآخر وإلى الوعي بالتّرابط العميق بين مشاكل العالم، كما إلى تثمين المبادرات والتّقاليد الّتي تعلّم التّأمّل والصّلاة والعمل والخدمة.

وتشدّد الوثيقة على أنّ الالتزام بالعناية بالبيت المشترك هو جزء متكامل من الحياة المسيحيّة وليس مجرّد اختيار ثانويّ، والعناية به هي مكان ممتاز للحوار والتّعاون سواء على الصّعيد المسكونيّ أو بين الأديان.

هذا وتعزّز الوثيقة دور العائلة في الإيكولوجيا المتكاملة، وتوجّه بالتّالي دعوات إلى الدّول والمدارس والجامعات لتعزيز سياسات من أجل تنمية العائلات وتعزيز التّرابط بين البيت والمدرسة والرّعيّة، وإطلاق مشاريع تنشئة على المواطنة الإيكولوجيّة.

ومن بين المواضيع الّتي تتوقّف عندها الوثيقة في باقي أقسامها: إيكولوجيا وسائل الاتّصالات، الغذاء، المياه، التّلوّث، مياه البحار والمحيطات، الطّاقة، العمل، الصّحّة، العدالة الاجتماعيّة، تغيّر المناخ، الفقر، الأمازون، الهجرة واللّجوء...

أمّا القسم الأخير فتخصّصه لالتزام دولة حاضرة الفاتيكان في أربعة مجالات تطبَّق فيها توجيهات الرّسالة العامّة "كن مسبَّحًا"، وهي بحسب "فاتيكان نيوز": حماية البيئة، حماية الموارد المائيّة، حماية المناطق الخضراء، واستهلاك موارد الطّاقة.