لبنان
19 تموز 2024, 11:40

"القدّيس شربل باختباره النسكيّ والرهبانيّ عاش يوميًّا جبل التجلّي": الأب إدغار طنسي

تيلي لوميار/ نورسات
أحيت رعيّة بقاعكفرا، ضمن الاحتفالات بعيد القدّيس شربل، وبالاشتراك مع عيلة مار شربل، مسيرةَ صلاة تحت عنوان "شربل ضوّى سراج المي" تقدّمتها ذخيرة القدّيس، نحو دير مار حوشب الأثريّ - مدرسة القدّيس. تخلّلت المسيرة محطّات تأمّل وصلاة أمام المذابح التي أقامتها البيوت على طول الشارع الرئيس.

 

في إطار الاحتفالات بعيد القدّيس شربل، أحيت رعيّة بقاعكفرا، بالاشتراك مع عيلة مار شربل مسيرةً بعنوان "شربل ضوّى سراج المي" تخلّلتها محطّات صلاةٍ وتأمّل، وصولًا إلى دير مار حوشب – مدرسة القدّيس. اختتمت المسيرة بقدّاس احتفاليّ ترأّسه الخوري إدغار طنسي مؤسّس "عيلة مار شربل" عاونه الخوري ميلاد مخلوف مع لفيف من الكهنة.  

تحدّث الأب طنسي في عظته عن جبل التجلّي الجديد مع القدّيس شربل، وقال "لا خوف على لبنان طالما نحن نلتقي سنويًّا على جبل التجلّي الجديد هذا، ولا خوف على الكنيسة لأنّها مشروع الله".  

أضاف الأب طنسي قال: "أنتم شهود في العالم، وهذا قرار نتّخذه اليوم من هذا الجبل، جبل التجلّي الذي نعيشه مع المسيح ومع النبيّين إيليّا وموسى ومع القدّيس شربل، لكي ننطلق ونكون شهودًا في العالم ونواجه التحدّيات والصعوبات. ولكن لا خوف، لأنّ الله لا يدعونا الى شيء مستحيل. فالقدّيس شربل، باختباره النسكيّ والرهبانيّ عاش يوميًّا جبل التجلّي، وفي كلّ لحظة كان يعيش التحدّي: إمّا أن يكون راهبًا أو أن يكون فرّيسيًّا. أخذ قراره وتبع المسيح وهذا ما علينا أن نقوم به. وكلّ واحد منّا يقول نعم، مثل مار شربل، يكون قد حقّق حلم الآب أي أنّه امتلأ من يسوع."

وختم الأب طنسي عظته بالقول: "القدّيس شربل لم يركع إلّا لله ونحن أيضًا لن نركع إلّا لله، لنكون شهودًا أحرارًا في هذا العالم".

 تلى القدّاس عشاء قرويّ من تحضير أخويّة مار شربل في ساحة كنيسة السيّدة الرعائيّة. كما تستمرّ الاحتفالات بالعيد مع تساعية القدّيس شربل يوم الجمعة 19 تمّوز/يوليو الساعة الخامسة من بعد الظهر، يليها القدّاس ومن ثمّ رسيتال دينيّ لجوقة  Luminare  ويختتَم برنامج نهار الجمعة بلقاء فنّيّ ترفيهيّ في الشارع الرئيس للبلدة.