سوريا
29 أيار 2024, 07:20

"الحلم أصبح حقيقة"

تيلي لوميار/ نورسات
يتابع البطريرك يوحنّا العاشر، بطريرك أنطاكية وسائر المشرق للروم الأرثوذكس زيارته الراعويّة في مدينة اللاذقيّة السوريّة. ومن تحرّكاته الأبرز، أنّه قصد جبلة ليصير البطريرك الأوّل الذي يزورها منذ ألف سنة، وفيها، وضع حجر الأساس في كنيسة القدّيسة كاترينا.

 

"الحلم صار حقيقة، والوعد قد تحقّق، والبركة حلّت في جبلة"؛ بهذه الكلمات المعبّرة ترقّب أهالي مدينة جبلة والجوار في اللاذقيّة، الحدث التاريخيّ لإرساء حجر الأساس لكنيسة القدّيسة كاترينا في جبلة، بوضع يد غبطة البطريرك يوحنّا العاشر.

ومن داخل الخيمة الشاهدة على وضع حجر الأساس لكنيسة القدّيسة كاترينا، حضر راعي الأبرشيّة المطران أثناسيوس (فهد)؛ ولفيف من المطارنة والأساقفة والآباء الكهنة والشمامسة، وعددٌ من الشخصيّات المدنيّة في المدينة.  

إستهلّ الاحتفال بالنشيد العربيّ السوريّ، تلته كلمة ألقاها الأب إليان خوري المتقدّم في الكهنة عبّر فيها عن شعور أولاد جبلة بالفرح والرضى لارتفاع كنيسةٍ عتيدة في منطقتهم، وأكّد فيها للبطريرك، العملَ بمقولته المتكرّرة بالتشبّث بأرض الوطن، كما شكر فيها المطران أثناسيوس (فهد) على جهوده ومتابعته ودعمه للوصول إلى اليوم التاريخيّ الذي تشهده جبلة.  

بعد ذلك، كانت كلمة لأبناء رعيّة جبلة ألقتها سوسن أنطون جاء فيها: "الحلم صار حقيقة، والوعد قد تحقّق، والبركة حلّت عندنا في مدينتنا جبلة بوجودكم وبوضع حجر الكنيسة، لذلك نحن في عرس وفرح قياميّ بامتياز ونرنو مع هذا الفرح إلى تحقيق نهضة دينيّة اجتماعيّة متكاتفين مع بعضنا مسيحيّين ومسلمين".

أمّا البطريرك يوحنّا العاشر فقال: "كنيسة أنطاكية هي الكنيسة الأولى التي أسّسها بطرس الرسول مع رفيقه الرسول بولس، وكان بطرس الأسقف الأوّل عليها، ومن جبلة التاريخ الذي شارك أساقفتها في المجامع المسكونيّة، والتي ما زالت شاهدة على تجذّرنا في هذه الأرض، إنّها حكاية الوجود المسيحيّ في هذه الديار".

تابع البطريرك: "من جبلة التي تحتضن النسيج الوطنيّ المجتمعيّ، نطلّ اليوم لنقول إنّنا نعشق هذه الأرض ونحن وإيّاها شهادة ليسوع المسيح له المجد، هذه الشهادة لا تقتصر على الهياكل والمتاحف والحجر، بل هي حضورٌ فعليّ متجذّر. نطل اليوم مطلقين الصرخة قائلين ]ارفعوا الحصار عن شعبنا، نحن من هذه الأرض ولن نريد لها بديلًا، وفّروا عليهم الهجرة والتهجير، واتركونا في أرضنا[".

ثمّ استمطر البطريرك يوحنّا بركة الله على المطران أثناسيوس، راعي الأبرشيّة وأبنائها وبناتها، وبعد ذلك، أقام الصلاة القياميّة برفقة الحضور والفاعليّات المشاركة ووضعَ حجر الأساس لبناء كنيسة القدّيسة كاترينا الشهيدة في القدّيسات.