مصر
25 تموز 2024, 10:10

"أنتم شباب الكنيسة وبكم تبقى الكنيسة شابة": الأب شنوده شفيق

تيلي لوميار/ نورسات
متابعة فاعليّات الندوات التكوينيّة لمكتب التعليم المسيحيّ في أبرشيّة المنيا للأقباط الكاثوليك بتنسيق الأب الدكتور شفيق، مسؤول مكتب التعليم في الأبرشيّة والمدير الأسبق لكلّيّة العلوم الإنسانيّة واللاهوتيّة للأقباط الكاثوليك في المعادي، برعاية الأنبا باسيليوس فوزي، راعي الأبرشيّة.

 

تهدف اللقاءات التكوينيّة إلى دراسة العلوم الكنسيّة في فروعها المختلفة وتعميق المفاهيم الإيمانيّة لأجل تكوين قادة وخدّام كفؤ في رسالة التعليم المسيحيّ

كما في كلّ يومٍ من الحلقات التكوينيّة، يبدأ النشاط بالقدّاس الإلهيّ يحتفل به المطران باسيليوس فوزي ويعاونه الأب الدكتور شنودة وجمعٌ من الكهنة.  

بعد قراءة الإنجيل قال المطران باسيليوس كلمة تشجيعيّة للحاضرين بعنوان "خادم الملكوت" أي أن "تكون دائمًا مستعدًّا لأن تُقدّم الآخرين عنك في الكرامة، وإذا أخذت مكانًا قياديًّا فامدح وارفع من معك طالبًا في قلبك ما هو أهمّ، أي عشرة الله، فتنال سعادة في الأرض وفرح في السماء".

ثمّ كانت كلمة للأب شنودة شفيق مدير مكتب التعليم. رحّب الأب شفيق أوّلًا بالمشاركين "في مسيرة تكوينيّة تهدف إلى تعميق معرفتنا للعلوم الكنسيّة وتساعدنا على فهم حقائق إيمان كنيستنا الكاثوليكيّة في معرفة الربّ يسوع، لنصبح شهودًا له وخدّامًا أمناء".

ثمّ أكّد للشبيبة أنّ حضورهم هو علامة على حبّهم للكنيسة وعلى غيرتهم الرسوليّة على الرغم من مشاغلهم ومتطلّبات الحياة التي لا تحول دون رغبتهم في تعميق حياتهم الروحيّة والإيمانيّة ليخرجوا ويشاركوا هذا العمق الغنيّ مع الآخرين...

شارك في هذه الدورة 110 شاب وشابّة من مختلف رعايا الأبرشيّة واستفادوا من المواضيع التالية:

في إطار الكتاب المقدّس: مقدّمات في الكتاب المقدّس مع مقالة الوحي والإلهام وتاريخ شعب الله المقدّس.

تاريخ الكنيسة: نشأة الكنيسة وعصر الاضطهاد والاستشهاد.

الليتورجيا والطقوس: رموز القدّاس القبطيّ وروحانيّته.

اللاهوت العقائديّ: مدخل إلى العقيدة وإيماننا بالله الخالق.

المشورة وعلم النفس: سلوكيّات وعلم نفس: قيم الحياة - إعرف نفسك.