أوروبا
25 شباط 2020, 07:30

يونان يطلب المغفرة من المؤمنين

تيلي لوميار/ نورسات
دعا بطريرك السّريان الكاثوليك مار إغناطيوس يوسف الثّالث يونان المؤمنين، في بداية الصّوم الكبير، إلى مسامحة الآخرين ومحبّتهم وتقبّلهم على ما هم عليه، على مثال الرّبّ يسوع.

هذه الدّعوة جاءت خلال ترؤّسه مساءً رتبة الشّوبقونو (المسامحة)، في كنيسة مريم العذراء في الوكالة البطريركيّة السّريانيّة- روما، توقّف خلالها عند أهمّيّة زمن الصّوم المقدّس "موسم البركات والخيرات"، وزمن المحبّة والرّحمة.

خلال الرّتبة وبحسب الطّقس السّريانيّ، جثا يونان أرضًا وطلب المغفرة من المؤمنين، وحثّهم على تبادل الغفران والمصالحة كي يرضى الله عن الجميع. ثمّ قام بدهن جباه الأساقفة والإكليروس والمؤمنين بزيت الابتهاج، وهو علامة الابتهاج بقدوم زمن الصّوم الكبير، وفق ما ذكر إعلام البطريركيّة.

شارك في الرّتبة رئيس أساقفة حلب ديونوسيوس أنطوان شهدا، ورئيس أساقفة بغداد والنّائب البطريركيّ على البصرة والخليج العربيّ وأمين سرّ السّينودس المقدّس أفرام يوسف عبّا، والمعتمَد البطريركيّ لدى الكرسيّ الرّسوليّ الخوراسقف جورج مصري، والزّائر الرّسوليّ في أوروبا الأب رامي قبلان، والأب يونان حنّو من أبرشيّة الموصل والّذي يتابع دراسته اللّاهوتيّة في روما، والقيّم البطريركيّ العامّ وأمين سرّ البطريركيّة الأب حبيب مراد، وجمع من المؤمنين من النّازحين القادمين من سوريا والعراق.