لبنان
28 كانون الأول 2020, 11:20

يونان يدعو إلى الرّجاء والمحبّة الحقيقيّة

تيلي لوميار/ نورسات
شدّد بطريرك السّريان الكاثوليك مار إغناطيوس يوسف الثّالث يونان على أهمّيّة فضيلة الرّجاء كـ"فضيلة إلهيّة، مع الإيمان والمحبّة"، مشيرًا إلى أنّها "الفضيلة الّتي نحن مدعوّون أن نعيشها اليوم، رغم كلّ ما نلاقيه في حياتنا من معضلات وصعوبات ومشاكل يعانيها لبنان والبلدان المجاورة، لاسيّما سوريا والعراق".

كلام يونان هذا جاء خلال قدّاس عيد الميلاد في كنيسة مار إغناطيوس- المتحف، لفت أثناءه إلى أنّ الله "سمح أن نمرّ بهذه الأزمة الّتي هي أشبه بكارثة، ليذكّرنا، بمقتضى حكمته الإلهيّة، أنّ حياتنا مهما كانت ظاهريًّا وبشريًّا سعيدةً ومكمَّلةً ولا ينقصنا فيها شيء، لكنّها تبقى مسيرة حجّ نحو الملكوت، فلا يجب أن نبقى متعلّقين بهذه الأرض". ودعا إلى "المحبّة الحقيقيّة الّتي تنسى الذّات من أجل الآخرين".

كما ترأّس يونان صباح السّبت قدّاس عيد تهنئة العذراء مريم، دعا خلاله المحتفل القيّم البطريركيّ العامّ وأمين سرّ البطريركيّة الأب حبيب مراد إلى أن يشعّ كلّ مؤمن بنور يسوع ويعكسه في حياته، بخاصّة في هذه الأيّام العصيبة.

أمّا الأحد فترأّس يونان قدّاس تذكار قتل أطفال بيت لحم واستشهادهم، والّذي احتفل به الأمين السّرّ المساعد الأب كريم كلش الّذي سأل الطّفل الإلهيّ أن "يجعلنا رسل سلام نبشّر المسكونة بولادة المخلّص، وأن نعترف به على مثال أطفال بيت لحم الّذين ببساطة أرواحهم قدّموا حياتهم فداءً عن الطّفل يسوع، فنشهد له ونشعّ بنوره الإلهيّ في كلّ محطّات حياتنا."