سوريا
21 أيار 2021, 05:00

يونان لرؤساء الكنائس الكاثوليكيّة في سوريا: لنذهب ونعلن البشرى السّارّة في أبرشيّاتنا

تيلي لوميار/ نورسات
في ختام اجتماع مجلس رؤساء الكنائس الكاثوليكيّة في سوريا، أقيم قدّاس إلهيّ في كنيسة مقرّ النّيابة الرّسوليّة للّاتين- حلب، احتفل به بطريرك السّريان الكاثوليك مار إغناطيوس يوسف الثّالث يونان بحسب الطّقس السّريانيّ الأنطاكيّ، بحضور بطريرك الرّوم الملكيّين الكاثوليك يوسف العبسيّ، والسّفير البابويّ في سوريا الكاردينال ماريو زيناري، ورؤساء الكنائس الكاثوليكيّة في سوريا، ولفيف من الكهنة والرّاهبات وجمع من المؤمنين.

وعاون يونان في خدمة القدّاس: رئيس أساقفة حلب ديونوسيوس أنطوان شهدا، ورئيس أساقفة دمشق يوحنّا جهاد بطّاح، والمدبّر البطريركيّ لأبرشيّة الحسكة ونصّيبين الخوراسقف جوزف شمعي، وأمين سرّ المجلس الخوراسقف عامر قصّار، والقيّم البطريركيّ العامّ وأمين سرّ البطريركيّة المونسنيور حبيب مراد، وأمين السّرّ المساعد في البطريركيّة الأب كريم كلش.  

في عظته، شكر يونان الله على اجتماع المجلس بجوّ أخويّ، وشدّد على أنّ "من يزرع بالجسد، فبالجسد يحصد، ومن يزرع بالرّوح، فبالرّوح يحصد"، لافتًا إلى أنّه "زمن الحصاد"، سائلاً الله أن يباركه.

هذا وتوجّه إلى الحاضرين قائلاً: "نحن مدعوّون كي نذهب ونعلن البشرى السّارّة في أبرشيّاتنا إلى إخوتنا الإكليروس والمكرَّسين والمؤمنين، وأن نتمسّك بإيماننا بالرّبّ يسوع، لأنّنا نحن ورثة كنائس رسوليّة، وورثنا هذا الإيمان والتّقليد من آبائنا وأجدادنا الّذين عانوا الكثير ووهبوا ذواتهم للمسيح رغم كلّ الاضطهادات والتّحدّيات".

وأنهى مصلّيًا: "لنسأل الله أن يؤهّلنا كي نحيا على الدّوام بقلوب ملؤها الفرح والرّجاء، واثقين أنّ الرّبّ يسوع باقٍ معنا وهو يرافقنا في كلّ لحظات حياتنا"، كما "علينا ألّا ننسى أنّنا أبناء وبنات شهداء ومعترفين قدّموا ذواتهم على مرّ الأجيال من أجل المسيح".