أوروبا
09 أيار 2022, 09:30

يونان قدّس وكرّس كنيسة الشّهداء في أكالا- ستوكهولم

تيلي لوميار/ نورسات
ترأّس بطريرك السّريان الكاثوليك مار إغناطيوس يوسف الثّالث يونان، في الأوّل من أيّار/ مايو، رتبة تقديس وتكريس كنيسة الشّهداء الجديدة السّريانيّة في أكالا- ستوكهولم- السّويد، ثمّ احتفل بالقدّاس الإلهيّ على مذبح الكنيسة الجديدة، عاونه فيه: رئيس الأساقفة السّابق لأبرشيّة الموصل وتوابعها يوحنّا بطرس موشي، ورئيس أساقفة بغداد والمدبّر البطريركيّ لأبرشيّة الموصل وتوابعها وأمين سرّ السّينودس المقدّس أفرام يوسف عبّا، والمعتمَد البطريركيّ لدى الكرسيّ الرّسوليّ والزّائر الرّسوليّ في أوروبا والمدبّر البطريركيّ لأبرشيّة حمص وحماة والنّبك فلابيانوس رامي قبلان، وكاهن الرّعيّة والخوراسقف إدريس حنّا.

شارك في الرّتبة مطران الأبرشيّة اللّاتينيّة في السّويد الكاردينال أندريش أربوريليوس، ومطران الكنيسة الأوكرانيّة في ألمانيا، والزّائر الرّسوليّ للكنيسة الكلدانيّة في أوروبا المطران سعد سيروب، والقائم بأعمال السّفارة البابويّة في السّويد الأبGiuseppe COMMISSO ، والأب الرّبّان أفرام لحدو ممثّلاً مطران أبرشيّة السّويد والدّول الإسكندنافيّة للسّريان الأرثوذكس يوليوس عبد الأحد شابو. كما شارك لفيف من الكهنة في ستوكهولم، وعدد من الرّهبان والرّاهبات من مختلف الرّهبانيّات، بحضور جمع غفير من المؤمنين.

في عظته، عبّر يونان عن فرحه بهذه المناسبة، وتمنّى "أن تكون هذه الكنيسة دائمًا بيت الله، بيت الوحدة والسّلام"، وحثّ المؤمنين على ألّا يخجلوا من القول بأنّهم مسيحيّون، "ليس فقط بالكلام أو بالمظاهر، إنّما بالحياة المسيحيّة الصّالحة".

أمّا مساءً فافتتح وبارك ورفع السّتار عن نصب الشّهداء في ساحة كنيسة الشّهداء الجديدة في أكالا- استوكهولم، وأقام تشمشت الشّهداء، طالبًا شفاعتهم لدى الرّبّ يسوع، كي يحفظ الكنيسة والمؤمنين في كلّ مكان، ويمنح العالم بأسره أمنه وسلامه.