لبنان
18 حزيران 2021, 07:50

يونان في جنّاز المطران هندو: نحن سكّان السّماء قبل أن نكون سكّان الأرض

تيلي لوميار/ نورسات
رفع بطريرك السّريان الكاثوليك مار إغناطيوس يوسف الثّالث يونان الصّلاة راحة لنفس رئيس أبرشيّة الحسكة ونصّيبين سابقًا المثلّث الرّحمات يعقوب بهنان هندو، في قدّاس وجنّاز ترأّسهما صباح الخميس في كنيسة دير سيّدة النّجاة- الشّرفة- درعون، عاونه فيه رئيس أساقفة حلب ديونوسيوس أنطوان شهدا، ورئيس أساقفة الموصل وتوابعها بطرس موشي، واللّذان قدما إلى لبنان خصّيصًا لوداع المطران الرّاحل.

وشارك في الصّلاة أيضا المطران أنطوان بيلوني، والمدبّر البطريركيّ لأبرشيّة الحسكة ونصّيبين الخوراسقف جوزف شمعي، وكهنة من الدّائرة البطريركيّة ومن دير الشّرفة، والرّهبان الأفراميّون والرّاهبات الأفراميّات، وعائلة المثلّث الرّحمات.

في عظته، دعا يونان إلى تجديد الإيمان "بأنّ المنتقلين من هذه الفانية هم لدى الرّبّ، وهو الّذي يكافئهم"، مؤكّدًا في قدّاس الشّكر والفرح هذا أنّ أبناء الكنيسة هم "شعب رجاء"، وهم "متّحدون دومًا مع الّذين غابوا عنهم"، "ومهما طالت حياتنا أو قصرت، نحن مدعوّون إلى المدينة الباقية لنا في السّماء."

كما تذكّر البطريرك يونان المطران هندو الّذي "كان يلتقي مع الآخرين في هذه الكنيسة كإكليريكيّ، وفيها كان يصلّي خاصّةً صلاة الفرض، والأساقفة والكهنة الحاضرون معنا يعلمون ذلك. وكان هذا الدّير عزيزًا جدًّا على قلبه"، متوقّفًا عند غيرته على التّراث السّريانيّ.

في ختام العظة، حثّ يونان على عيش "التّطويبات الإنجيليّة، إذ نحن سكّان السّماء قبل أن نكون سكّان الأرض، لأنّنا نؤمن بالرّبّ يسوع مخلّصنا".