أوروبا
13 تموز 2022, 09:30

يونان صلّى أمام ذخائر تريزيا الطّفل يسوع ووالديها في ليزيو على نيّة لبنان والشّرق

تيلي لوميار/ نورسات
في ليزيو الفرنسيّة، رفع بطريرك السّريان الكاثوليك مار إغناطيوس يوسف الثّالث يونان الصّلاة من أجل إحلال السّلام والأمان في لبنان وسوريا والعراق والأراضي المقدّسة وبلدان الشّرق، ومن أجل انتهاء الحرب في أوكرانيا، وذلك خلال احتفاله بالقدّاس الإلهيّ صباح الإثنين في بازيليك القدّيسة تريزيا الطّفل يسوع، أمام ذخائرها وذخائر والديها لويس وزيلي مارتان، بمشاركة مطران أبرشيّة القاهرة والنّائب البطريركيّ على السّودان أفرام وردة، والقيّم البطريركيّ العامّ وأمين سرّ البطريركيّة المونسنيور حبيب مراد.

كما صلّى يونان من أجل جميع الكنائس في العالم، برعاتها ومؤمنيها، ولاسيّما من أجل الكنيسة السّريانيّة الكاثوليكيّة الأنطاكيّة، أساقفةً وكهنةً وإكليروسًا ومؤمنين، كي تتابع الشّهادة للإيمان بالرّبّ يسوع والالتزام الكنسيّ، رغم الصّعوبات والتّحدّيات، بروح المحبّة والشّركة والوحدة والفرح.

وعصرًا، زار يونان البيت الوالديّ لتريزيا الطّفل يسوع في ليزيو، حيث دوّن في سجلّ التّذكارات اللّغة الفرنسيّة ما يلي: "إنّني مسرورٌ جدًّا بالعودة إلى ليزيو، كي أزور القدّيسة تريزيا، وأطلب شفاعتها، من أجلي، ومن أجل الأصدقاء الأعزّاء، ومن أجل لبنان، كما من أجل جميع شعوب الشّرق الأوسط، خاصّةً من أجل المسيحيّين الّذين يعانون كثيرًا".  

وكان يونان قد زار بعد ظهر الجمعة رئيس الأساقفة الجديد لأبرشيّة باريس اللّاتينيّة المطران لوران أولريخ في مقرّ كرسيه الأسقفيّ في العاصمة الفرنسيّة. كما احتفل السّبت بالقدّاس الإلهيّ في كنيسة دير سيّدة حضور الله في باريس- فرنسا، زار من بعده راهبات بيت لحم في مقرّهم في الدّير.

وتضمّن برنامج الزّيارة ليوم الأحد زيارة إلى كنيسة القدّيس سولبيس- في باريس. كما لبّى الدّعوة الّتي وجّهَتْها إليه جمعيّة كهنة القدّيس سولبيس، فحلّ ضيفًا في حفل تكريم الرّئيس العامّ الجديد السّابع والعشرين للجمعيّة الأب شايْن كْرِيك، للمناسبة انتخابه رئيسًا عامًّا للجمعيّة لمدّة ستّ سنوات.

أمّا مساءً فاحتفل بالقدّاس الإلهيّ لمناسبة تكريم المطران الجديد لأبرشيّة القاهرة والنّائب البطريركيّ على السّودان أفرام إيلي وردة، تقديرًا لخدمته رعيّة مار أفرام السّريانيّ في باريس لمدّة تزيد عن 15 سنة، وذلك على مذبح كنيسة القدّيس يعقوب، بحسب ما ذكر إعلام البطريركيّة.