لبنان
19 تشرين الأول 2020, 11:50

يونان ترأّس قدّاس الأحد في بطحا بحضور وفد من النّيابة البطريركيّة في تركيا

تيلي لوميار/ نورسات
على أهمّيّة اتّباع الرّبّ بقلب نقيّ وتسليم حياتنا له لكي تأتي أعمالنا مثمرة بالصّلاح والخير، شدّد بطريرك السّريان الكاثوليك مار إغناطيوس يوسف الثّالث يونان في عظته خلال قدّاس الأحد الخامس بعد عيد الصّليب، والّذي ترأّسه في كنيسة أمّ الرّحمة في الدّير الأمّ لجمعيّة الرّاهبات الأفراميّات- بطحا- حريصا، واحتفل به النّائب البطريركيّ في تركيا الخورأسقف أورهان شانلي هدايا.

في عظته الّتي تمحورت حول "الشّجرة الصّالحة تثمر ثمرًا صالحًا"، رحّب يونان بالخورأسقف أورهان والوفد المرافق الّذين وصفهم بـ"ثمار أشجار صالحة"، وتوقّف عند الاضطهادات الّتي لحقت عبر التّاريخ بسكّان ماردين وشرق تركيا، معلنًا أنّه "رغم أنّنا قليلي العدد، لكنّنا نفتخر لأنّ الثّمار الّتي قدّمها لنا آباؤنا وأجدادنا هي ثمار صالحة".

وفي ختام عظته، سأل يونان الرّبّ أن "يقوّي إيماننا ورجاءنا وثقتنا به، وأن يجمعنا ويوحّدنا بالمحبّة، لاسيّما في هذه الظّروف العصيبة الّتي يمرّ بها وطننا وشرقنا والعالم كلّه، ويجمعنا بالمحبّة. وهكذا نستطيع أن نكون شهودًا للإيمان والمحبّة، بقوّة الرّوح القدس معزّينا ومشجّعنا".  

من جهته، شكر أورهان البطريرك يونان على حفاوة استقباله ومحبّته ورعايته بخاصّة لأعضاء النّيابة البطريركيّة في تركيا، ونقل محبّة أبناء الكنيسة في تركيا وطاعتهم له، سائلاً إيّاه بركته الأبويّة وصلاته من أجل ثبات المسيحيّين في أرض الآباء والأجداد.

وكان أورهان قد وصل إلى بطحا يوم السّبت على رأس وفد، وقدّم إلى البطريرك يونان تقريرًا شفهيًّا وافيًا عن أحوال النّيابة البطريركيّة في تركيا وما تقوم به الكنيسة من خدمات ونشاطات هناك رغم فترة الوباء هذه، متطرّقًا إلى أوضاع أبناء الكنيسة هناك، ومبرزًا التّحدّيات والتّطلّعات في رعيّتي إسطنبول وماردين.